أفضل 10 مواقع الذكاء الاصطناعي للبحوث الأكاديمية لعام 2024

ما هي أبرز مواقع الذكاء الاصطناعي المستخدمة في البحوث ؟ شهد مجال الذكاء الاصطناعي (AI) تطوراً ملحوظاً في العقد الأخير وخصوصاً في البحوث الأكاديمية، حيث بات يلعب دوراً رئيسياً في دفع عجلة البحث العلمي نحو آفاق جديدة.

بفضل قدرة الذكاء الاصطناعي على تحليل البيانات الضخمة والتعلم منها قد غيرت بشكل جذري كيفية إجراء البحوث وتحليل النتائج.

من خلال استخدام الخوارزميات المتقدمة ونماذج التعلم العميق أصبح الباحثون قادرين على استكشاف مجالات جديدة غير مسبوقة، وتحقيق اكتشافات علمية في وقت أقصر مما كان ممكناً في الماضي.

هذه الثورة فتحت الباب أمام تقنيات جديدة للتعاون العلمي عبر الحدود وتطوير منهجيات بحثية مبتكرة، وفي هذا الإطار يُعتبر الذكاء الاصطناعي بمثابة حجر زاوية يمكّن الأكاديميين من اختراق الحواجز التقليدية للمعرفة، ويسهم في إحداث نقلة نوعية في مختلف التخصصات العلمية.

وقد نشر مشتاق بلال باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة جنوب الدنمارك على موقع X تغريدة يقول فيها "سيعيد ChatGPT تعريف مستقبل البحث الأكاديمي لكن معظم الأكاديميين لا يعرفون كيفية استخدامه بذكاء".

ما الذي يمثله الذكاء الاصطناعي في السياق الأكاديمي ؟ وما هي أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي للبحوث العلمية ؟ هذه الأسئلة وأكثر ستجد لها أجوبة في مقالنا الحالي، لذا ندعوك للمتابعة معنا.

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي


قبل أن ننتقل للحديث عن أفضل المواقع لابد أن نستهل هذه الفقرة بتعريف بسيط عن الذكاء الاصطناعي في البحث الأكاديمي الذي يشير إلى استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لتعزيز وتسريع عمليات البحث والتحليل في مختلف المجالات العلمية.

يتضمن ذلك تطبيق الخوارزميات ونظم التعلم الآلي لمعالجة وتحليل كميات هائلة من بيانات التي لا يمكن للإنسان معالجتها بكفاءة مماثلة.

إذ يستفيد الباحثون من الذكاء الاصطناعي في تحديد الأنماط، والتنبؤ بالنتائج، وتحسين المحتوى الأكاديمي والبحثي مثل الأوراق العلمية والأطروحات والمقالات والعروض التقديمية وتحسين دقة الاستنتاجات البحثية، وتعزيز من كفاءة وفاعلية التجارب العلمية.

بالإضافة إلى ذلك يعمل على تحسين أساليب القياس والتحليل وتسهيل الوصول إلى المعلومات والمصادر العلمية والأكاديمية وتلخيصها وتصنيفها وتقييمها وحتى توليد فرضيات جديدة.

وبالتالي هذا النوع من التكنولوجيا يسهم في تسريع عملية البحث الأكاديمي التي تحتاج إلى درجة كبيرة من التفكير التحليل والنقدي مما يؤدي إلى اكتشافات علمية بوتيرة أسرع مقارنة بالطرق التقليدية.

تشمل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث الأكاديمي مجالات متنوعة كالبيئة بتحليل التغيرات المناخية وتأثيراتها، والهندسة بتصميم نماذج وحلول مبتكرة، وعلوم الاجتماع بتحليل البيانات الضخمة لفهم السلوكيات البشرية والتوجهات الاجتماعية.

إن دمج الذكاء الاصطناعي في البحث الأكاديمي لا يقتصر على تحسين جودة النتائج وسرعة الوصول إليها فحسب، بل يفتح أيضًا آفاقًا جديدة لطرح أسئلة بحثية لم يكن من الممكن تصورها قبل ظهور هذه التكنولوجيا إذ يساهم في دفع حدود المعرفة البشرية إلى الأمام.


أدوات الذكاء الاصطناعي في البحوث الأكاديمية


حاليًا، تتوفر مجموعة متنوعة من أدوات الذكاء الاصطناعي المتطورة التي تُعد ضرورية لتحسين وتسريع عملية كتابة البحوث الأكاديمية.

فيما يلي، نقدم لك قائمة موسعة ومحدثة تشمل أهم 10 أدوات مزودة بالذكاء الاصطناعي والتي لا تساعد فقط في زيادة إنتاجية بحثك، بل توفر أيضًا مميزات متقدمة لتنظيم المراجع والمصادر بفعالية، وإجراء التجارب الافتراضية.

1. Scite Assistant


مساعد Scite هي منصة بحث في الويب مدعومة من الذكاء الاصطناعي تساعد الباحثين على العثور على الأدبيات العلمية وقراءتها وفهمها، كما تمكنك من استخراج المعلومات الأساسية تلقائيا من الأوراق على سبيل المثال سؤال البحث والأساليب والنتائج والاستنتاجات وتساعد Scite Assistant كذلك في اختيار الأوراق العلمية المناسبة لموضوعهم ومتابعة مراحل عملهم.

2. Elicit


استعن بهذا الموقع في كتابة الأبحاث بالذكاء اصطناعي وإجراء مراجعات للأدبيات ورسم الخرائط، والعثور على الأوراق البحثية الأكثر صلة وتأثيرًا بموضوع بحثهم وما يميزه أكثر هو البحث باستخدام الأسئلة الدلالية، بدلًا من الاضطرار إلى التعامل مع الكلمات الرئيسية.

3. Research Rabbit


أفضل ما في موقع البحث الأكاديمي المدعوم بالذكاء الصناعي هذا أنه مجاني الاستخدام يعطي أولوية للمحتويات العلمية وقد أطلق عليها مؤسسوها "Spotify of research" لأنها تقوم بإضافة أوراق أكاديمية إلى "المجموعات" التي تسمح للبرنامج بالتعرف على اهتمامات المستخدم،مما يؤدي إلى تقديم توصيات جديدة ذات صلة.

يعمل Research Rabbit AI على تبسيط عملية إدارة الاقتباس و مراجع من خلال توليد اقتباسات تلقائيًا بتنسيقات مختلفة (APA، وMLA، وما إلى ذلك) وذلك من أجل ضمان الدقة والاتساق طوال العمل البحثي.

بالنسبة للمتحدثين باللغة الإنجليزية بغير لغتهم الأم أو أولئك الذين يعانون من حواجز اللغة يقدم Research Rabbit AI المساعدة اللغوية عبر في تحسين القواعد النحوية، وتحسين بنية الجملة، وتحسين الجودة الشاملة للمحتوى المكتوب، هذا يساعد على ضمان الوضوح والتماسك في الأوراق البحثية.

كما يقوم بتصور شبكة الأبحاث العلمية والتأليف المشترك في الرسوم البيانية، بحيث يمكن للمستخدمين متابعة عمل موضوع واحد أو مؤلف واحد والتعمق في أبحاثهم الذي يفيدك في:

  • اكتشاف الأوراق الأكاديمية المتعلقة بالموضوعات التي تهمهم وتحليلها واستخلاص منها المعلومات الهامة ومشاركتها. 

  • تقديم ملخصات مخصصة لأحدث الأوراق المتعلقة بمجموعات المستخدم وهذا يساعد الباحثين على البقاء على اطلاع بأحدث التطورات والاكتشافات في مجال اهتمامهم.

  • يدعم إدارة الاقتباسات وتلخيص المقالات.

4. Semantic Scholar


يعتبر أشهر محرك للبحث للذكاء الاصطناعي في الأدب العلمي يساعد العلماء على اكتشاف رؤى جديدة أكثر من 200 مليون ورقة أكاديمية تم الحصول عليها من مصادر مختلفة ومن أبرز مميزاتها:

  • يستخدم أحدث النماذج لمعالجة الأوراق وتصنيفها واستخلاص المعنى والروابط من داخل الأوراق.

  • يوفر ميزات تعتمد على الذكاء الاصطناعي مثل: الملخصات الورقية وأغراض الاقتباس والأبحاث ذات الصلة.

  • يوفر موارد مفتوحة منها Semantic Scholar Academic Graph (S2AG) وSemantic Scholar Open Research Corpus (S2ORC) للمطورين والباحثين لبناء مشاريع تعمل على تسريع التطور العلمي.

  • تتعاون مع أكثر من 50 ناشرًا وجمعية علمية لدمج المحتوى الأكاديمي الخاص بهم في الرسم البياني المعرفي الخاص بـ Semantic Scholar.

  • استناداً إلى الأوراق البحثية يتم إجراء تحليل شامل وتقديم توصيات ذات صلة.

  • متابعة الأعمال المرتبطة بمجال البحث، وتحديد الاتجاهات الحديثة والمستجدات العلمية.

  • ترتيب الأوراق في مجلدات خاصة بكل موضوع وأنشئ مجلدات عامة يمكن مشاركتها مع الباحثين الآخرين.

5. Gradescope


تٌستخدم أداة تصنيف رقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم فهي توفر مساحة للطلاب لإرسال العمل وللمعلمين لوضع علامة عليها، وليتمكن كلاهما من رؤية الدرجة النهائية المعطاة.

فالهدف منها هو تبسيط سير العمل عن طريق إنشاء سجل رقمي لعمل الطلاب يمكن تصنيفه من أي مكان وفي أي وقت كما تعطي أيضاً ملاحظات قابلة للتنفيذ لكل من الطلاب والمعلمين من خلال إظهار الإحصائيات والأخطاء الشائعة لكل سؤال.

يجب أن تعرف أنه ليس مجرد موقع رقمي فحسب، بل يتيح أيضًا للمدرسين والطلاب القدرة على العمل على الورق والذي يمكن بعد ذلك مسحه ضوئيًا في النظام لتسهيل الوصول إليه في المستقبل وتساعدك في ما يلي:

  • باستخدام نماذج التقييم والتحليل المبني على الأسئلة من الممكن للمعلمين الحصول على رؤية واضحة جدًا لدرجات الأفراد عبر مجموعات الفصل الدراسي.

  • تمكين الطلاب من التقاط صورة لعملهم باستخدام هواتفهم الذكية وتحويلها إلى ملف PDF لتحميلها على التطبيق.

  • بفضل الأتمتة يمكن توفير الوقت والجهد في تصحيح الواجبات والاختبارات والمشاريع البرمجية.

  • لمتابعة مستوى المتعلمين يمكن الحصول على إحصائيات وتحليلات لكل سؤال ومعيار تقييم.

6. Magic School


يعد Magic School من مواقع الذكاء الاصطناعي للبحوث العلمية الذي يسعى جاهدا لتبسيط مهنة التدريس من خلال أتمتة مهمة تخطيط الدروس التي تستغرق وقتا طويلاً.

على الرغم من أنه تم تحسينه حاليًا للتعليم الثانوي فمن المتوقع أن يتوسع نطاق Magic School AI نظرًا لأنه يمكن تدريب الذكاء الاصطناعي على موضوعات جديدة، فإن التحسين المستمر في أداء الطالب والمعلم يعد هدفًا أساسيا.

يمكن لهذه الأداة التعليمية أن توفر إرشادات مفيدة مصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المحددة وتنسيقات التعلم المفضلة للطلاب الفرديين. يمكنها القيام بمهام كالتالي:

  • توفير مولد النص المعلوماتي الخاص بـ Magic School لإنشاء نص مخصص حول موضوع معين لتلاميذك في ثوانٍ.

  • إتاحة ساعات العمل باستخدام برنامج IEP Generator الخاص بـ Magic School لإنشاء برنامج تعليمي فردي بناء على فهمك لمتطلبات الطالب الفردية.

  • استخدم أداة تسوية المواد الخاصة بـ Magic School لتكييف أي مادة مناسبة للأطفال الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية في القراءة.

  • استخدم أداة Scaffolder للمواد لإنشاء كلمات رئيسية للتدريس المسبق وأسئلة لمساعدة الطلاب في استيعاب المادة قبل الدرس.

  • يمكن ترجمة رسائلك وموادك إلى لغات مختلفة.

7. Chat PDF


Chat PDF واجهة الدردشة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تساعد الباحثين على التفاعل مع ملفات PDF الخاص بك بشمل مجاني واستخراج المعلومات الأساسية منها والإجابة على جميع أسئلة الباحثين التي تدور حول الملف.

ولكن هناك حد لعدد الملفات التي يمكنك معالجتها في اليوم الواحد وهو 3 ملفات PDF لا تزيد عن 120 صفحة وإذا أردت الاستفادة من المزيد من الميزات فيمكنك الانتقال إلى الخطة المدفوعة بسعر 5 دولارات في الشهر فقط، بالإضافة إلى ذلك يمكنه تلخيص ملف PDF بدقة وسرعة ويعتبر أفضل من ChatGPT من حيث الجودة والثقة.

يتيح لك موقع الذكاء الاصطناعي Chat PDF:

  • الحصول على النص من ملفات PDF بشكل آلي وترجمته إلى لغات مختلفة.

  • الحصول على إجابات عن الأسئلة المرتبطة بالمحتوى.

  • حفظ الملفات في مكان آمن على السحابة ولا يتم مشاركتها مع أي شخص آخر.

8. IEEE Xplore


IEEE Xplore هي مكتبة رقمية للباحثين والطلاب والمهنيين توفر الوصول إلى الأدبيات التقنية عالية الجودة في العالم في الهندسة والذكاء الاصطناعي تحتوي على أكثر من 5 ملايين مقالة وأوراق مؤتمرات ومعايير وكتب ودورات من IEEE والمنظمات الشريكة لها.

يمكنك استخدام IEEE Xplore للبحث عن المحتوى وتصفحه وتنزيله حول مواضيع مختلفة مثل: الذكاء الاصطناعي والروبوتات والطاقة المتجددة والهندسة الطبية الحيوية واستكشاف أحدث المنشورات والأخبار والتي ستساعدك في:

  • السماح لك بالتصفح والبحث وتنزيل المنشورات ووقائع المؤتمرات والمعايير والكتب.

  • تقديم العديد من ميزات البحث المتقدم لمساعدتك في العثور على الأوراق الأكثر صلة وحداثة لموضوعك.

  • توفير الأدوات والخدمات لتعزيز تجربتك البحثية مثل التخصيص والتنبيهات.

  • تغطي مجموعة واسعة من التخصصات والمجالات.

9. Google Scholar


واحد من مواقع الذكاء الاصطناعي في البحوث وأحد محركات البحث الشهير تتيح للمستخدم خدمة مجانية عبر الإنترنت للبحث عن المؤلفات الأكاديمية عبر العديد من التخصصات والمصادر مثل المقالات والأطروحات والكتب والملخصات ويمكنك استخدامه في:

  • تحديد النص الكامل لمقال من خلال مكتبتك أو على الويب.

  • إنشاء مكتبتك الخاصة لحفظ وتنظيم مقالاتك.

  • إعداد تنبيهات البريد الإلكتروني لتلقي إشعارات بالنتائج الجديدة في مجال موضوعك.

10. Consensus


يقوم موقع Consensus المدعوم من الذكاء الاصطناعي بالعثور على أوراق البحث العلمي وتلخيصها باستخدام التعلم الآلي بحيث يمكن طرح سؤالك حول أي موضوع بحثي والحصول على استنتاجات من الدراسات ذات الصلة ويأتي بميزات رائعة هي:

  • يمكنه البحث في أكثر من 200 مليون ورقة علمية دون الحاجة إلى مطابقة الكلمات الرئيسية.

  • يوفر تحليلًا فوريًا وملخصات للنتائج باستخدام GPT-4 ونموذج اللغة الكبير LLM.

  • يستشهد بالمصادر وإظهار الأوراق الأصلية للتحقق منها.

خاتمة

وختاماً استعرضنا بعض أفضل وأقوى مواقع الذكاء الاصطناعي للبحوث التي تساعد في جميع مراحل البحث العلمي والأكاديمي من جمع وتحليل البيانات إلى إنشاء وتلخيص الأوراق البحثية، إلى الحصول على توصيات ورؤى مخصصة، وهنا يظهر بوضوح الدور الفعّال والمحوري الذي بات يلعبه الذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل الأبحاث العلمية.

وأكدنا على أهمية الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتي تعتبر ثورة تكنولوجية تحاكي القدرات البشرية وتوفر حلولاً مبتكرة للتحديات البحثية ومع ذلك، ينبغي علينا كجماعة علمية وأكاديمية أن نسير بحذر مع إدراك كامل للتحديات الأخلاقية والمهنية التي قد ترافق استخدام الذكاء الاصطناعي.

نوصي الباحثين بتجربة هذه المواقع واستكشاف إمكاناتها ومشاركة تجاربهم وآرائهم معنا. نأمل أن يكون هذا المقال مفيداً وملهماً لكل من يهتم بالذكاء الاصطناعي والبحث الأكاديمي.