أفضل 8 عملات الذكاء الاصطناعي ومشاريعها لعام 2024

في عالم يزداد تطورًا يوماً بعد يوم تظهر عملات الذكاء الاصطناعي كأداة أساسية للتبادل الرقمي الذي يتجاوز حدود النظام المالي التقليدي مستعينة بقوة الذكاء الاصطناعي لتحقيق تحول رقمي جذري وتبادل آمن وفعّال بين المستخدمين.

لقد اشتد إقبال العالم على فهم تفاصيلها واستخداماتها، ونحن اليوم على موقع الذكاء التكنولوجي سنلقي نظرة على أفضل 10 مشاريع لعملات الذكاء الاصطناعي وكيف تمثل قوة دافعة للابتكار في عالم الاقتصاد الرقمي المتسارع.

نأمل أن يكون هذا المقال مفيداً وممتعا لك.

ما هي عملات الذكاء الاصطناعي ؟


نستهل مقالنا بمفهوم العملات الرقمية (بالإنجليزية Cryptocurrency) الذي يعتبر مصطلح شامل وواسع يشمل العملات الافتراضية والعملات المشفرة.

فالمقصود منها هي نوع من الأموال الرقمية التي تم إنشاؤها بواسطة التعليمات البرمجية وهي تعمل بشكل مستقل خارج الأنظمة المصرفية والحكومية التقليدية.

العملات الرقمية ليس لها وجود مادي فعلي على شكل ورقة نقدية أو قطعة ملموسة، ولكنها افتراضية تماماً توجد داخل الإنترنت في دفتر الأستاذ العام اللامركزي الذي يخزن البيانات المتعلقة بالمعاملات.

بحيث تكون آمنة وشفافة ويتم تشفيرها بدرجة عالية للحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية. تندرج العملات الرقمية تحت راية العملات المشفرة والعملات البديلة والعملات الافتراضية صُممت في البداية لتكون بديلاً لطرق الدفع للمعاملات عبر الإنترنت.

ومع ذلك، لم يتم قبولها على نطاق واسع من طرف الشركات والمستهلكين نظراً لأنها متقلبة للغاية بحيث ليست مناسبة كطرق للدفع.

كانت أول عملة رقمية ظهرت البتكوين التي تأسست سنة 2009 ولا تزال الأكثر شهرة لحد الآن يرجع إليها الفضل كأول عملة ناجحة من هذا النوع.

يُعرف النظام الذي جاء به ساتوشي هو الند للند أي من شخص إلى شخص دون وجود طرف وسيط مثل البنك.

ومع ارتفاع شعبية البيتكوين بمرور الوقت دخلت العملات الرقمية الأخرى إلى السوق أيضاً مما أتاح للمستثمرين الوصول إلى المزيد من الخيارات كل عام.


أفضل مشاريع العملات بالذكاء الاصطناعي


لقد وجدت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي طريقها إلى مشاريع العملات الرقمية وأصبحت تتنافس بقوة على الساحات فيما بينها فقد تخطن البعض منها حجم 100 مليار دولار.

1. عملة Fet


لقد قدمت تقنية البلوك تشين فكرة العقود الذكية أو Smart conatrats فهي عبارة عن برامج مخزنة على شبكة البلوك تشين يمكن تنفيذ شروط العقد آلياً وبشكل تلقائي عند استيفاء شروط معينة.

ولكن فماذا عن مشروع يهدف إلى تطوير وكلاء آليين مستقليين يستخدمون الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للقيام بمهام اقتصادية مختلفة على الإنترنت بدون تدخل البشر.

نعم هذا هو مشروع عملة Fet العملة المشفرة الأصلية لـ Fetch.ai وهي منصة مبنية على بلوكشين كوسموس COSMOS تستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة الأشخاص على أتمتة المهام اليومية مثل: حجز رحلات طيران أو مكان لوقوف السيارات.

تهدف Fetch.ai إلى  تقديم مجموعة من البرمجيات والأكواد الكعقدة التي تسمح للمستخدمين بتطوير خدمات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم وتحقيق اللامركزية وتحسين المعاملات على الويب باستخدام الروبوتات المستقلة المعروفة باسم "التوأم الرقمي أو الوكيل الاقتصادي" والتي يمكنها التفاعل مع بعضها البعض والتعلم من البيانات.

صاحب هذا المشروع الرئيس التنفيذي الحالي لشركة Fetch.ai همايون الشيخ وهو باكستاني الأصل يعمل في مجال الاستثمار والبرمجة أسسه في عام 2017 جنبا إلى جنب مع توبي سيمبسون الذي يعد عضو في المجلس الاستشاري.

  • يمكنك استخدام رموز Fet للدفع مقابل الخدمات والموارد داخل شبكة Fetch.ai.

  • المشاركة والتحقق من صحة المعاملات.

2. عملة The Graph (GRT)


لمن يرغب في اختيار واحدة من أفضل عملات الذكاء الاصطناعي فإن مشروع العملة الرقمية جراف يدعم أزيد من 40 بلوك تشين منها على فاتنوم وايثريوم و NEAR وبالتالي، فإنه يغطي أغلب الشبكات التي يعتمد عليها مستخدمو العملات المشفرة وما يميز هذا المشروع هو التوافقية العالية مع الشبكات.

Grt هي عملة مشفرة تعمل على تشغيل بروتوكول لا مركزي لفهرسة البيانات والاستعلام من شبكات مختلفة مثل: IPFS دون الحاجة إلى تشغيل خوادمهم أو البنية التحتية الخاصة بهم.

إذ تتمثل مهمتها في السماح للمطورين بإنشاء واجهات برمجة التطبيقات المفتوحة أو الرسوم البيانية الفرعية والوصول إليها باستخدام GraphQL، وهي لغة استعلام شائعة لتطبيقات الويب.

فعلى نظام The Graph تتوفر مئات من خدمات البحث التي تقدمها مقابل رسوم معينة منها:

  • The Graph Explorer.

  • The Graph Wallet.

  • The Graph Network Dashboard.

  • The Graph Documentation.

3. عملة RLC


بأي طريقة يمكن لمشروع عملة RLC أن تحدث ثورة في عالم شركات التكنولوجيا بنموذجها اللامركزي ؟ الآن بفضل مشروع منصة إيكسيك السحابية أصبح بإمكانك تأجير موارد الحوسبة عن طريق الانترنت فقط.

يرمز RLC إلى "Run on Lots of Computers" ويتم استخدامه لـ تداول موارد الحوسبة مثل: الطاقة والبيانات والخوارزميات في سوق iExec.

عملة rlc من بين أهم عملات الذكاء الاصطناعي فهو الرمز الأصلي لمنصة iExec اللامركزية تم إنشائها من قبل جيلاس فيداك وهياوو في سنة 2016 ويهدف مشروعها  إلى توفير خدمات الحوسبة السحابية CPU و GPU لتطبيقات Web3.

وسيفيد هذا المشروع خاصة الشركات الناشئة التي في حاجة إلى الموارد الحوسبية ولكن ليس لديها الميزانية الكافية لشراء المعدات اللازمة وهكذا يمكن تأجير الخدمات للشركات من خلال مشروع iexec لتغطية احتياجاتهم.

وبالتالي يمكن للمستخدم شراء أو بيع هذه الموارد باستخدام عملة RLC مع الاستفادة من ميزات الأمان والحوكمة التي تتيحها تقنية البلوك تشين وتقنيات الحوسبة السرية.

ومن أبرز الخدمات التي توفرها:

1. Web3 Marketplace: سوق عالمي لتداول أصول الحوسبة مثل: وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات والتخزين.

2. Oracle Factory: أداة قائمة على الويب تمكن المستخدمين من إنشاء أوراكل مخصصة بدون تشفير.

ملاحظة
Oracles هي خدمات تربط العقود الذكية بالبيانات والأحداث الواقعية.

3. iExec SDK: مجموعة تطوير برامج تساعد المطورين على إنشاء ونشر التطبيقات اللامركزية (DApps) على iExec.

4. وورلد كوين


Worldcoin هي عملة رقمية جديدة أطلقها مؤسس شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعى سام ألتمان عندما تم طرحها في البداية للتداول كان يبلغ سعرها 1.70 دولاراً ثم ارتفعت بعد ذلك قيمتها إلى 100% لتصل إلى سعر 3.58 دولار وبعد إدراجها في البورصات حسب CoinMarketCap فإن حجم تداولاتها بلغ أزيد من 334 مليون دولارا.

تهدف العملة (Crypto) إلى بناء شبكة هوية ومالية عالمية تعطي الملكية للجميع وتعتمد على نظام وورلد آي دي World ID وهو شبكة هوية عالمية تحترم الخصوصية يمكن فقط للمستخدمين الحقيقيين أن يحصلوا عليها.

وذلك من خلال إجراء مسح لحدقة العين باستخدام تكنولوجيا خاصة تسمى Orb وإنشاء رمز تعريف فريد يتم تخزينه على Blockchain لامركزي وهذا يضمن من أنه إنسان حقيقي وليس روبوتًا أو خوارزمية ذكاء اصطناعي.

World كوين ترى أن الهوية الرقمية أصبحت مهمة في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي وتسعى إلى تمكين الوصول العالمي إلى الاقتصاد العالمي.

بجانب ذلك توفر WorldCoin أيضًا لمستخدميها رمزًا مميزًا للعملة المشفرة يسمى WLD وتطبيق محفظة التشفير، كما تدعي أن منصتها يمكن أن تساعد في حل مشكلة التحقق من الهوية عبر الإنترنت والتي أصبحت أكثر صعوبة بسبب التقدم في الذكاء الاصطناعي.

وتأمل أيضًا في المساهمة في المناقشات حول كيفية مشاركة الوصول إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي المستقبلية وفوائدها وإدارتها.

وجمعت 115 مليون دولار من المستثمرين بما في ذلك Blockchain Capital وAndreessen Horowitz وCoinbase Venture وقد سجلت أكثر من 16 مليون مستخدم في 20 دولة وتعمل على توسيع عمليات المسح في عشرات المدن حول العالم.

5. عملة Ocean


تلعب عملات الذكاء الاصطناعي اليوم كعملة Ocean دوراً مهما في حل مشاكل خصوصية البيانات التي تعتبر كنز من ذهب اليوم في العصر حيث تحتاج الشركات دائماً إلى جمع كميات هائلة من البيانات من أجل استهداف العملاء.

Ocean Coin هو الرمز الأصلي لـ Ocean Protocol هذه المنصة تهدف إلى إطلاق العنان لإمكانات البيانات والذكاء الاصطناعي حيث تشير الأبحاث أن أعداد ضخمة من البيانات تتناقل كل يوم عبر الانترنت وتخزنها شركات كبرى مثل: جوجل وميتا لكن نسبة 1% فقط من هذه البيانات التي يتم الاستفادة منها.

وهذه البيانات المجمعة يمكنها حل لنا مجموعة كبيرة من المشاكل في العالم لذلك جاء بروتوكول Ocean أحد المشاريع الرائدة في مجال ترميز البيانات وهي عملية إنشاء تمثيلات رقمية لأصول البيانات التي يمكن تداولها وتبادلها بسهولة. 

تتمثل رؤية Ocean Protocol في إنشاء اقتصاد بيانات جديد يمنح مالكي البيانات التحكم في بياناتهم مع الحفاظ على الخصوصية وتمكين تسييل البيانات.

اعتبارًا من اليوم، يبلغ سعر OCEAN 0.415434 دولارًا أمريكيًا مع قيمة سوقية تبلغ 236,124,691 دولارًا أمريكيًا.

6. عملة PAI


تعد العملة المشفرة Pai من أفضل عملات القائمة على AI ترمز إلى "الذكاء الاصطناعي الشخصي" الذي يستخدم لإنشاء وإدارة الصور الرقمية الذكية ثلاثية الأبعاد والتي تبدو كأنها أشخاص حقيقيين تتحدث وتتصرف مثلهم.

حيث يمكن لهذه الصور الرمزية التعلم من بيانات المستخدمين وتنفيذ المهام نيابة عنهم والتفاعل أيضا مع PAIs الأخرى وكسب وإنفاق عملاتها مقابل خدمات وأنشطة مختلفة.

PAI هو أيضًا اسم منصة بلوكشين مفتوحة المصدر تم إطلاقها عام 2017 حيث تستضيف الأفاتار وتمكن المستخدمين من تحقيق الدخل من بياناتهم الشخصية بطريقة لا مركزية.

تتمثل رؤية المشروع في تمكين الأشخاص من التحكم في بياناتهم وهويتهم والاستفادة من إمكانات التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

7. عملة MEMAG


عملة الذكاء الاصطناعي المشفرة Memag تعني Meta Masters Guild وهو نظام بيئي لألعاب بلوكتشين يطور ألعاب الهاتف المحمول باستخدام NFT.

بدأ المشروع عرض البيع المسبق في 17 شباط/فبراير 2023 حيث حظيت بإقبال كبير وحققت نجاحاً باهراً من خلال تحقيق مبيعات بقيمة 30,000$ خلال دقائق معدودة.

ويعتبر المشروع واحداً كأفضل الفرص الاستثمارية في عالم الكريبتو حيث يوفر للمستثمرين فرصة الاستفادة من نمو قطاع ألعاب الهاتف المحمول الذي يشهد طلباً متزايداً.

وبخلاف بعض المشاريع الأخرى التي تسعى إلى إنشاء ألعاب ذات رسوميات عالية وعوالم افتراضية ضخمة تركز ميتا ماسترز غيلد على تطوير ألعاب بسيطة وسهلة الاستخدام وعالية الجودة.

تعتمد على اقتصاد العملات وآليات المكافأة العادلة والمستدامة وفي هذا السياق تقول الورقة البيضاء لمشروع العملة (Whitepaper) إنها تسعى إلى إحداث ثورة في صناعة الألعاب بتوفير متعة لا مثيل لها للّاعبين.

حيث يمكن للاعبين ربح المكافآت والحصص وتداول رموزها المميزة من خلال ممارسة الألعاب وجمع الجواهر وشراء NFT وتأجيرها إلى لاعبين آخرين، وتهدف العملة الرقمية إلى إنشاء تجربة ألعاب لامركزية وغامرة للاعبين للتمتع بالتحكم الكامل وملكية أصولهم.

لا تركز المنصة على الربح فقط بل أن المشروع يركز على نمط اللعب والكسب PAE لكي يستمتع اللاعب بلعبها أكثر من مرة واحدة وولمحافظة على أهداف مشروعها سوف تستخدم عملة GEMS ولكن ليس لها قيمة نقدية حقيقية بل من أجل الحصول على المكافأة وشراء رموز (Tokens) إن إف تي ويمكن أيضا تحويلها إلى عملات MEMAG.

8. عملة LPX


Launchpad XYZ هي شركة ناشئة جديدة يترأسها تيرينس ريباودو تعمل بتقنية بلوكتشين بهدف تبسيط Web 3.0 وتمكين المستخدمين من العثور على صفقات مربحة وتنفيذها في سوق العملات المشفرة.

ولديهم أداة Launchpad Quotient التي تجمع البيانات من أكثر من 400 نقطة لإنشاء رؤية حسابية لاسثمارات العملات الرقمية.

وتمتلك رمزها الأصلي الخاص LPX الذي يُستخدم للوصول إلى ميزات النظام الأساسي وهو معروض حاليًا للبيع المسبق حيث جمع نحو 1.91 مليون دولار.

تتمثل مهمة الشركة في جعل Web 3.0 مفهومًا لأي شخص بالإضافة إلى توفير رؤى السوق والسيولة لمستخدميها من خلال إطلاق مجموعة متنوعة من خدمات ويب 3 في المستقبل مثل: مكتبة ميتافيرس ومركز الألعاب.


خاتمة

في ختام هذا المقال نستطيع أن نقول إن هذه العملات تجمع بين تقنية البلوكتشين والذكاء الاصطناعي لتقديم حلول ذكية وآمنة وفعالة لمختلف التحديات والفرص في القطاعات المختلفة.

تعتبر عملات الذكاء الاصطناعي فرصة استثمارية مميزة للمستثمرين الذين يرغبون في الاستفادة من الثورة التكنولوجية الحالية.

ومع ذلك يجب على المستثمرين أن يكونوا حذرين ويقوموا بالبحث اللازم قبل الاستثمار في أي مشروع من مشاريع العملات الرقمية للذكاء الاصطناعي حيث أن هذا المجال لا يزال في مراحله الأولى ويواجه العديد من التحديات والمخاطر.