أنواع الروبوتات (أشهر أنواع روبوتات ومجالات استخدامها 2024)

عندما نتحدث عن أنواع الروبوتات، ندخل عالمًا مثيرًا حيث تتقاطع التكنولوجيا والخيال، فالروبوتات ليست مجرد آليات ميكانيكية بل هي مخلوقات ذكية تتنوع في أشكالها ووظائفها. حيث تأتي بأشكال مذهلة ووظائف متعددة.

بدءً من الأرواح الاصطناعية إلى المساعدين الذكيين، لنستكشف سويًا متنوعًا من أنواع الروبوتات وكيف تحدث ثورة في مستقبل التكنولوجيا والحياة اليومية.

اليوم في هذا المقال، ستتعرف على أنواع الروبوتات المختلفة واستخداماتها ثم سنناقش طريقة عملها.

أحضر فنجان قهوة أو شاي وتابع معي القراءة.

أشهر أنواع الروبوتات


من خلال الفقرات التالية يمكنك التعرف على أكثر انواع الروبوتات الشائعة الأكثر استخداما:

1. الروبوتات العسكرية


النوع الأول الروبوتات العسكرية هي عبارة عن روبوتات أتوماتيكية أو وحدات مستقلة من اجهزة آلية والطائرات بدون طيار والمركبات تحت الماء يتم التحكم فيها عن بعد مصممة للاستخدام من قبل القوات المسلحة لأهداف مختلفة.

يُستعمل في مهمات مثل: الاستطلاع والمراقبة والبحث والإنقاذ وحتى الدعم اللوجستي، كما تساهم في تقليل الخسائر البشرية وتعزيز كفاءة وفعالية العمليات العسكرية. وذلك بفضل بتركيبتها المدعومة بالتقنيات الحديثه للذكاء اصطناعي.

روبوتات الخدمة العسكرية ليست جديدة فهو موجود منذ عدة سنوات في أجزاء كثيرة من العالم، وتوفر خطة احتياطية سريعة عندما يكون هناك حريق ضخم وتقلل من عدد المشاكل التي يواجهها الأفراد العسكريون.

ومن بين الأنواع الموجودة:

روبوتات النقل: تساعد هذه التكنولوجيا الروبوتية الجنود في نقل الإمدادات أو لنقل بشر من ساحة المعركة.

روبوتات البحث والإنقاذ: تعتبر مفيدة لأنها تقدم دعم حاسم مثل: العثور على الأفراد المفقودين أو الانتقال إلى أماكن لا يستطيع البشر الذهاب ‘ليها سواء تحت الماء أو من خلال الفيضانات أو فوق الجبال.

2. الروبوتات المبرمجة مسبقًا


هو روبوت يعمل بناءً على العديد من التعليمات محددة في السابق أو سلسلة من الإجراءات المبرمجة لأداء وظيفة معينة وعادة ما تستخدم في البيئات الصناعية لأداء المهام المتكررة بدقة عالية.

ولا يمكن للروبوتات (Robots) المبرمجة سابقا التعلم أو التكيف مع المواقف الجديدة بمفردها.

فيما يلي نوعان عن الروبوت المبرمج سابقاً:

  • الأذرع المكيانيكية التي يتم تركيبها لفاقدي الاطراف ولها وظائف محدودة مثل: تحريك الذراع أو تحريك الأصابع على حسب الإشارات العصبية القادمة الدماغ البشري.

  • الروبوتات الصناعية تُستعمل في لحام هياكل السيارات.

3. الروبوتات الصناعية


من انواع الروبوتات هو الروبوت الصناعي المختص في أداء العديد من المهام داخل المصانع وعادة ما تكون ثقيلة وكبيرة يتم وضعها في مواقع ثابتة داخل منشأة صناعية وتدور جميع عمليات العمال الأخرى حولها.

الروبوتات الصناعية تعمل بشكل خاص في المهمات الخطرة مثل: اللحام والطلاء وورش الحدادة والأعمال الهندسية الثقيلة عبر تزويدها باجهزة استشعار تمكنها من تنفيذ أي مهمة بدقة وكفاءة.

4. الروبوتات الشبيهة بالبشر


يعد الروبوت الشبيه بالإنسان المعروف أيضاً باسم روبوت بشري الذي يشبه جسم الانسان من حيث المظهر وأحيانا في حركاته وقدراته. يتميز في تصميمه المعقد بوجود رأس ورجلين وذراعين للقيام بحركات بسيطة.

و يستخدم في العديد من المهام من خلال تضمين ذكاء الاصطناعيّ وأجهزة الاستشعار بما في ذلك الكاميرات والميكروفونات ومقاييس التسارع وأجهزة استشعار اللمس.

تم تصميمه لـ محاكاة السلوك البشري بغرض تحسين التواصل والتفاعل بين أنواع الروبوتات والإنسان.

ستتعرف في هذه الفقرة على أنواع الروبوت البشري:

روبوت أطلس: هو روبوت بشري طورته شركة بوسطن ديناميكس. وهو معروف بقدرته على أداء المهام البدنية المعقدة مثل: المشي والجري والقفز عن الحواف والقيام بحركات رياضية معقدة.

يبلغ طوله نحو 1.8 متر صمم هذا الروبوت لتنفيذ مهام البحث والإنقاذ من خلال استعمال برامج التعرف على الأصوات والأشكال.

روبوت صوفيا: هي معروفة بمظهرها الذي يشبه الإنسان واقعية قادرة على التفاعل مع الناس وعرض تعبيراتها العاطفية صُممت للتعلم والتأقلم مع سلوك بشر وتصرفاته.

روبوت NAO: هو رجل آلي صغير الحجم يمتلك شخصية لطيفة ومرحة يمكنه الرقص والمشي والتحدث. وغالبا ما يتم استخدامه كمساعد من قبل المراكز أو الشركات للترحيب بالزوار وتسليتهم، مما يجعله من أنواع الروبوتات المثالية.

الروبوت أميكا: هو روبوت بشري طورته شركة Engineered Arts. وهي معروفة بتغيير ملامح وجهها التعبيرية مثل: الغمز والعض وقدرتها على التحرك بطريقة طبيعية وسلسة باستخدام AI.

الروبوت أسيمو: ابتكرته شركة هوندا سنة 2000 تم تصميمه لمساعدة الناس، يمثل رائد فضاء صغير يرتدي حقيبة فوق ظهره ويمكنه الركض والقفز وركل الكرة، يبلغ طوله 130 سم. و يعتبر من أنواع الروبوتات الرائعة على الإطلاق.

5. الروبوتات المستقلة


نوع آخر من أنواع الروبوتات وهو الروبوت المستقل يمكنه العمل واتخاذ القرارات وإدراك بيئته بطريقة مستقلة دون تدخل بشري مباشر بناءً على خوارزميات الذكاء الإصطناعي والتعلم الآلي.

يتم استخدام البيانات من أجهزة الاستشعار الخاصة يمكنهم إدراك وجمع المعلومات حول محيطهم مثل: السيارات ذاتية القيادة التي يمكنها التنقل وقيادة نفسها بنفسها. وكذلك روبوت التوصيل الذي يقوم بتوصيل الطرود والمواد الغذائية للعملاء.

6. روبوتات المحادثة


من المعروف أن روبوتات الدردشة أحد أفضل أنواع الروبوتات بحيث تقوم بمحاكاة المحادثات البشرية طبيعيا عن طريق الكتابة والسمع ليتم دمجها في أنظمة الحوار لأهداف متنوعة مثل: الحصول على المعلومات أو الخدمات للرد على استفسارات المستخدمين نيابة عن فريق دعم العملاء.

كما يمكن أيضا استعمال أنواع روبوتات محادثة لأغراض أخرى مثل: التعليم والترفيه والبحث، ويتم تدريب هذه الروبوتات على مجموعة كبيرة من البيانات النصية ويستخدمون هذه البيانات لمعرفة كيفية الاستجابة لمدخلات المستخدم بطريقة طبيعية وجذابة.

ومن أنواع روبوتات دردشة:

  • الروبوت Chatting bot.

  • روبوت Informational bots.

  • روبوت Crawler.

  • الروبوت  Menu based.

  • الروبوت Transactional.

  • برنامج Amazon Alexa.

  • الروبوت Google Assistant.

  • تقنية Apple Siri.

7. الروبوتات الطبية


من أنواع الروبوتات التي تستحق أن تكون في هذه القائمة هو الروبوت الطبي بحيث يستخدم هذا النوع في صناعة الرعاية الصحية لأداء عمليات الجراحة بدقة أكبر من الجراحين البشريين.

وتشخيص الأمراض والحالات من خلال إجراء اختبارات التصوير مثل: التصوير بالرنين المغناطيسي وإعادة تأهيل المرضى لاستعادة حركتهم ووظائفهم بعد الإصابة، ويعتبر "Heartthrob" أول روبوت جراحي في العالم.

8. الروبوتات الترفيهية


أحد أهم أنواع الروبوتات هو الترفيهي تم صناعته للمتعة الشخصية للإنسان وليس للمنفعة، كما أنها تقدم للبشر العديد من العروض الفنية المذهلة وإجراء لقاءات تفاعلية مع الجمهور، وعرض ألعاب مسلية ومحاكاة أجواء مثيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الروبوتات ترفيهية على تنفيذ حركات مبتكرة وإلقاء نكات فكاهية للمساعدة في تهدئة الأجواء وإزالة التوتر لدى الجمهور لتوفير تجربة تفاعلية ترفيهية مميزة ومبهجة للحاضرين.

وبالتالي، إذا كنت تعاني من الوحدة أو العزلة فإن أنواع روبوتات الترفيه ستكون بمثابة صديقة لك، ضف على ذلك أنها تساعد تعليم الأطفال حول العديد من الموضوعات بطريقة ممتعة وجذابة.

9. روبوت رياضي


هذا النوع من الروبوتات وظيفته تعزيز الأداء وتطوير المهارات في مجال الرياضة مثل: التدريب البدني، وقياس الأداء الرياضي، تطبيق خطط التدريب، تسجيل بيانات التحصيل البدني، وتحليل الأداء الرياضي.

فعلى سبيل المثال: روبوت Drone-ovic المزود بكاميرا 4K الذي يساعد لاعبي التنس حيث يلقي لهم الكرات في أماكن معينة وبطريقة معينة لمساعدتهم في تحسين لعبهم، ويعتبر من أفضل أنواع روبوتات حاليا.

10. روبوت منزلي


يوجد عدد لا يحصى التقنيات الذكية التي تسهل علينا أداء المهام منزلية ومنها الابتكارات و الاختراعات متعددة من طرف الخبراء. لقد أصبح الروبوت المنزلي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

الروبوت المنزلي هو جهاز ذكي يقوم بأعمال منزلية مثل: مراقبة الأمن، وتنظيف الأرضية، والسجاد المفرغ، ومسح الأسطح كما يتم برمجتها لتنظيف مناطق معينة من المنزل وفقا لجدول زمني وغالبا ما يُتحكم فيها عن بعد باستخدام تطبيق الهاتف الذكي.

كما يمكن أن تساعد مثل أنواع هذه روبوتات في الطبخ في تخطيط الوجبات وإعداد الطعام، ويتميز الروبوت المنزلي بالقدرة على فهم وتنفيذ التعليمات المعقدة بطريقة مذهلة.

فهناك هذا الروبوت اسمه "Zenbo" الذي يعد بمثابة حارس أمن ذكي ومساعد في المطبخ ويتفاعل مع المستخدمين بطريقة مرحة ويقرأ لهم القصص التعليمية بإبداع.

استخدامات أنواع الروبوتات


فيما يلي استخدامات أنواع الروبوتات في مجالات كثيرة من بينها:

  • الخدمات اللوجستية.

  • خدمات السفر.

  • الصحة.

  • الصناعة.

  • الزراعة.

  • تنظيم المرور.

  • إزالة الألغام.

كيف تعمل الروبوتات ؟


تعمل الروبوتات عن طريق برمجة البرمجيات المعقدة واستخدام العديد من المستشعرات مثل: الكاميرات والميكروفونات وأجهزة استشعار اللمس وأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء وأجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية.

يتبع أنواع الروبوت قواعد وتعليمات دقيقة لإنجاز المهام، بحيث يستخدم الخوارزميات و تقنيات متنوعة وتشمل التعلم العميق مثل: معالجة اللغة الطبيعية والتعرف تلقائيا على الكلام، تحويل النصوص إلى كلام لمحاكاة الحوارات البشرية.

أبرز أنواع الروبوتات التعليمية


فيما يلي أفضل أنواع الروبوتات التعليمية:

1. روبوت mBot.

2. روبوت Root.

3. ربوت Ozobot Bit.

4. الروبوت التعليمي Cubelets.

5. الروبوت التعليمي EDISON.

6. الروبوت DASH.

ما هي افضل أنواع الروبوتات المنزلية ؟


إليك افضل أنواع الروبوتات منزلية التي يمكن أن تستخدمها في منزلك:

1. روبوت SpotMini.

2. مكنسة Roomba.

3. روبوت "إكس آر-1" (XR-1).

4. روبوت Bocco Emo.

5. إيكوفاكس ديبوت X1 أومني.

كم عدد الروبوتات في العالم ؟


وفقا للاتحاد الدولي للروبوتات (IFR) يصل مخزون الروبوتات التشغيلية في مختلف أنحاء العالم إلى رقم قياسي جديد يبلغ حوالي 3.5 مليون وحدة. وهذا يمثل زيادة بنسبة 10٪ عن العام السابق.

من المتوقع أن يستمر عدد الروبوتات في العالم في النمو في السنوات القادمة ويتوقع IFR أنه سيكون هناك 50 مليون روبوت صناعي قيد التشغيل في أنحاء العالم بحلول عام 2030.

ما هي أنواع الروبوتات الذكية على مستوى العالم ؟


من أنواع الروبوتات الذكية حاليا في العالم:

  • روبوتات متنقلة مستقلة (AMRs).

  • المركبات الموجهة الآلية (AGVs).

  • الروبوت المفصلي.

  • الروبوتات عن بعد.

  • الروبوت Cobots.

  • الروبوت Hybrids.


خاتمة

في النهاية أكون شاركت معك 10 أنواع الروبوتات واستخداماتها وكم يبلغ عددها على مستوى العالم وغيرها من المعلومات. أراك في المقال القادم الذي سنتناول فيه بالتفصيل كيفية صناعة روبوت خاص بك.