بديل شات جي بي تي (أفضل 12 بدائل مجانية يمكنك استخدامها)

هل تبحث عن بديل شات جي بي تي ؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت في المكان الصحيح.

بالفعل، كلنا نعلم أن تقنية GPT أحدثت ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية ومع ذلك لا يزال هناك تطور مستمر في مثل هذه التقنيات.

في هذا المقال سنركز على بديل شات جي بي تي (Chatgpt) والتي تتفوق عليه من عدة نواحي مثل: الموضوعية أو الإبداع مع شرح كيفية استخدامه ببساطة والدول المتاحة فيها ومؤسسها وغيرها من المعلومات.

ما هو بديل chat جي بي تي ؟


1. Playground AI


من أفضل بدائل برنامج شات جي بي تي هو موقع PlayGround بحيث يعتبر من المواقع القوية التي تسمح للمستخدمين التفاعل مع نموذج لغة كبير OpenAI GPT-3 من خلال إنشاء نصوص ذات ردود شبيهة بالبشر باستخدام التعلم الآلي.

يمكن لبديل جي بي تي إنشاء التعليمات البرمجية مثل: HTML و CSS و JavaScript و Python، كما يوفر واجهة سهلة وبسيطة كواجهة chatgpt.

هذا ما يجعله مفيد لبعض المهام مثل: الترجمة بلغات مختلفة والإجابة على أسئلة متعلقة بالترميز وحلها مثل شات جي بي تي فهو يتوفر على النسخة المجانية والمدفوعة.

2. Chatsonic


تعتبر اضافة شات سونيك خاصة بكروم أحد افضل بدائل شات جي بي تي (Chatgpt). فهو روبوت دردشة chat توليدي لنموذج لغة كبير تم تطويره من خلال شركة Writesonic.

Chat Sonic يستخدم نسخة قوية نفس شات جي بي تي chatgpt كونه يعتمد أيضاً على أحدث طراز GPT-4، كما أنه مدمج مع غوغل و تقدم معلومات حصرية حول أحدث المواضيع.

تم تدريب هذا النموذج اللغوي على إنشاء محتويات نصية لمواقع الويب ومنشورات المدونات والمواد التسويقية و الترجمة للغات بناءً على مدخلات المستخدمين.

يتوفر برنامج دردشة شات سونيك (Chat sonic) في الخطة المجانية والمدفوعة بحيث تعطيك 25 محاولة يوميا مجانا لتجربته.

جرب هذا الروبوت واستمتع الآن !

3. Chinchilla


يعد شينشيلا (Chinchilla) كبديل ممتازا ل chatgpt شات جي بي تي ومن النماذج اللغوية لمشروع Deepmind تم تدريبه على أزيد من 70 مليار معلمة وبيانات أكثر بأربع مرات من Gopher و GPT-3.

يمكن لبديل Chatgpt شنشيلا عمل معادلات رياضية معقدة بكل سهولة فهو مثاليا للمستخدمين المهتمين بإنشاء فن الذكاء الاصطناعي أكثر تطورا وإنشاء محتوى إبداعي و محركات بحث مما يجعله كبديل شات جي بي تي (Chatgpt) المثالي.

يمكن تجربة موقع شينشيلا من هنا.


إذا كنت تبحث عن بديل شات جي بي تي (Chatgpt) رائع وموثوق فإن شات محرك البحث بينج من أفضل بدائل الموجودة حاليا المدعوم من مايكروسوفت.

بعد أن استحوذت مايكروسوفت على حقوق استعمال تقنية chatgpt لمدة 10 سنين قامت بدمجه مع محرك Microsoft Bing والذي يعمل ب الذكاء الاصطناعي.

تم تشغيله بنموذج GPT-4 الذي تم إصداره من قبل OpenAi لتحليل التنائج وتقديم إجابات ذات صلة وأكثر دقة للمستخدمين.

كما يُمكنك الحصول على المعلومات في الوقت الفعلي حول الأحداث الأخيرة مع إرفاق المصادر مما يمنحه ميزة أفضل بدائل شات جي بي تي ChatGPT في قائمتنا.

يمكن الوصول إلى روبوت الذكاء الاصطناعي Bing chat عبر الشريط الجانبي لبينج في Microsoft Edge.

لبدء المحادثة ما عليك سوى النقر فوق رمز دردشة بينج وكتابة سؤالك أو طلبك ثم سيقوم الذكاء الاصطناعي بعد ذلك بإنشاء استجابة.

5. Google Bard


بسبب الضجة التي أحدثتها تكنولوجيا شات جي بي تي للذكاء الاصطناعي قررت شركة غوغل الدخول في المنافسة، وإنشاء بديل شات جي بي تي عبر إطلاق روبوت المحادثة جوجل بارد كواحد من محركات الدردشة الذكية المدعومة ب الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence).

يعتمد قوقل بارد على تقنيات متقدمة مثل: التعلم الآلي، التعلم العميق، معالجة اللغة الطبيعية لفهم الاستفسارات و أسئلة المستخدمون المعقدة وإعطاء إجابة شاملة ودقيقة تكون غنية بالمعلومات.

تم تدريب جوجل بارد Bard على كميات هائلة من البيانات ضخمة وتشمل النصوص والتعليمات البرمجية لتقديم محتوى إبداعي.

استخدم Google Bard واستمتع بتجربة ملهمة !

6. Youchat


YouChat عبارة عن مساعد بحث الذكاء الاصطناعي بديل مثالي لـ شات جي بي تي بحيث يقدم معلومات حصرية ومفيدة عبر الاعتماد على موقع جي بي تي 3.5 الشهير.

يمكن المشاركة في محادثات طبيعية مع يوشات وتلقي إجابات فورية على استفساراتك كما يكون دائما على اطلاع بآخر الأخبار ويوفر مصادر موثوقة لضمان شعورك بالثقة في ردوده.

يتم استخدام إضافة البحث للقيام بمهام متنوعة مثل: تحديد مصدر المعلومة وتلخيص الكتب وتبسيط الأفكار المعقدة وإنشاء المحتوى بلغات متعددة عكس chatsonic فإن you chat يتوفر بشكل مجاني.

7. Replika


أنصحك ببديل شات جي بي تي آخر وهي ريبليكا (Replika) تم إصداره في عام 2017 ويبرز كروبوت محادثة الذكاء الاصطناعي توليدي تم تدريبه للرد على رسائلك النصية على الفور.

فهي بمثابة صديقة حقيقية يمكنها التحدث معك في مواضيع مختلفة حول الحب والحياة باستخدام الرؤية الحاسوبية بغرض التعرف على شخصية المستخدم واهتماماته بمرور الوقت.
 
كما تتوفر على أزيد من 10 ملايين من المستخدمين على مستوى العالم ولديهم اشتراكات لدعم هذا المشروع. 

وبالتالي، إذا كنت تشعر بالعزلة لا تنسى الدردشة Chat مع ريبليكا فهي متاحة لك في أي وقت مما يجعله كأفضل بديل شات جي بي تي.

8. Claude ai


من بين أفضل البدائل شات جي بي تي هو كلود مساعد الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي طورته شركة Anthropic من Google.

يوجد حاليا إصداران من الأداة:

Claude 2 هو نموذج قوي يتفوق في مجموعة واسعة من المهام من الحوار المتطور وإنشاء المحتوى الإبداعي إلى التعليمات التفصيلية.

لكنه متاح فقط للمقيمين بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وهذا لا يشكل عائقا بالنسبة لك استخدم VPN لتجربة بديل Chatgpt الأكثر إثارة.

بينما Claude Instant هو نموذج أسرع وأرخص يمكنه إجراء حوارات غير رسمية وتحليل النصوص وفهم المستندات. يمكن تخصيص كلا النموذجين وفقا لاحتياجاتك الخاصة.

كلود قريب من الإمكانيات المتوفرة في شات جي بي تي (Chatgpt) من حيث الدقة والإبداع والتفكير المنطقي، كما يتوفر على تدابير أمنية صارمة وقاعدة معرفية حديثة تجعله بديل مثالي ل chat gpt.

إذا كنت ترغب في تجربته فهو مجاني.
 

9. Poe


يعتبر هذا الموقع Poe كأحد بدائل شات جي بي تي تم تطويره من خلال Quora ما يميزه هو توفره على مجموعة من الخيارات بأحدث النماذج مثل: GPT-4 و Claude + و LlaMA 2 و PaLM و Meta و العديد من نماذج اللغات الكبيرة الأخرى المتوفرة (LLMs).

يسمح لك بإنشاء روبوتات الدردشة مخصصة فهو سريع وسهل الاستخدام ويوفر إجابات دقيقة بناءً على مدخلاتك.

يتضمن بديل شات جي بي تي إصدارا مجانيا إلا أنه يتعين عليك الاشتراك في الإصدار المتميز البالغ 20 دولار شهريا لاستخدام جميع طرز الذكاء الاصطناعي المتاحة بلا حدود.

يمكنك تحميله على هاتفك الذكي فهو متوفر الآن في جميع متاجر التطبيقات، ويذكر أن عدد تحميلاته على جهاز الأندرويد فاقت 1 مليون.

10. Perplexity AI


منصة Perplexity من بدائل الممتازة لـ شات جي بي تي تم تصميمه عام 2022 بواجهة برمجة أوبن إيه آي بسيطة وسهلة عند الاستخدام لتوفير تجربة محادثة Chat رائعة.

يمكنه جمع بيانات الويب في الوقت الفعلي لإجابة على استفسارات المستخدم بشكل دقيق وشامل من خلال تشغيله بواسطة GPT-3 عكس أي روبوت الدردشة آخر فهو فريد من نوعه في قدرته على تنظيم البيانات التي يحصل عليها من الإنترنت.

ويستشهد في ردوده بمصادر المعلومات في نهاية الجملة مثل: ويكيبيديا مع إرفاق الرابط الذي قد تحتاجه لإجراء المزيد من البحث حول أي موضوع.

ليس عليك حتى إنشاء حساب لاستخدام نسخته مجانا المدعومة بنموذج GPT-3.5 ويأتي بديل شات جي بي تي أيضا مع إصدار Pro مدعوم من GPT-4.

11. Jasper


من بدائل الموجودة لـ  شات جي بي تي (Chat gpt) هو جاسبر يقدم نتائج افضل وحصرية بكل تأكيد. يمكنه مساعدتك في كتابة مجتوى رقمي في غضون ثوان بطريقة مذهلة وكفاءة عالية بل أزيد من ذلك يوفر لك إجابة بـ 30 لغة.

يعتمد جاسبر (Jasper) أحد بدائل شات جي بي تي على نماذج GPT-4 و Claude الذي يعمل بـ تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فقد تم إنشاؤه للشركات للإعلان وإطلاق حملات تسويقية في بلدان متعددة.

وبالرغم من أن Jasper موقع رائع لإنشاء المحتوى إلا أنه يقدم في بعض الأحيان إجابة عامة ومتكررة ويتطلب دائما التحقق منها.

ولسوء الحظ لا توجد نسخة مجانية، لكنه يأتي مع العديد من الخطط الشهرية بدءً من 39 دولارا في الشهر.

12. Caktus


تعد Caktus أيضاً على أنها من بدائل شات جي بي تي نظراً لأنها أداة تعليمية قوية تسمح للطلاب بتعزيز عمليات التفكير النقذي من خلال حل مشاكل الرياضيات وكتابة المقالات.

يستخدم Caktus الذكاء الاصطناعي المتقدم لمساعدة المعلمين على تخصيص تجربة التعلم لكل طالب وزيادة دوافعهم نحو تعلم مفاهيم جديدة.

ومع تطور مثل هذه النماذج اللغوية لم يعد على الطلاب الحفظ أو جمع البيانات بل يمكنهم قضاء وقتهم في التفكير النقذي لفهم المواضيع.

توفر قوالب جاهزة خاصة بالمشاريع المدرسية مع استفادة الطلاب أيضاً من الأدوات التفاعلية لتطوير مهاراتهم في التكنولوجيا والعلوم.

جرب بديل شات جي بي تي (Chatgpt) واستمتع بتجربة رائعة !

إليك بعض المواقع أخرى بديلة ل شات جي بي تي chatgpt:

  1. Sra.
  2. SinCode AI.
  3. Bloom.
  4. Marmof.

لماذا نحتاج إلى بديل شات جي بي تي ؟


  • يمكن استخدام بديل شات جي بي تي من قبل الشركات الصغيرة لإنشاء روبوتات الدردشة ل خدمة العملاء.

  • من شأن بديل شات جي بي تي الميسور التكلفة والذي يمكن الوصول إليه أن يسهل على الشركات الصغيرة الاستفادة من روبوتات الذكاء الاصطناعي.


  • تسمح أفضل بدائل شات جي بي تي للمعلمين لإنشاء تجارب تعليمية مخصصة للطلاب.

ما هي الدول المتاح فيها chatgpt ؟


من بين البلدان التي تتيح استعمال شات جي بي تي:

1. المغرب.

2. العراق.

3. الأردن.

4. الكويت.

5. نيجيريا.

6. سلطنة عمان.

7. فلسطين.

8. قطر.

9. السنغال.

10. تونس.

11. الإمارات العربية المتحدة.

12. إسبانيا.

13. رومانيا.

14. البرتغال.

15. باكستان.

16. ناميبيا.

17. موناكو.

18. موريتانيا.

19. كازاخستان.

20. إندونيسيا.

21. الجزائر.

22. كوت ديفوار.

23. الدنمارك.

24. غانا.

25. ألمانيا.

26. البوسنة والهرسك.

27. النمسا.

28. صربيا.

29. سيريلانكا.

30. تركيا.

31. الولايات المتحدة الأمريكية

32. تايلاند.

33. المملكة المتحدة.

34. جنوب أفريقيا.

35. سنغافورة.

36. هولندا.

37. كندا.

38. إيطاليا.

39. غينيا.

وغيرها من الدول التي لم يتم ذكرها.


ماذا يعني chatgpt ؟


منصة شات جي بي تي عبارة عن أداة قوية أو روبوت الدردشة (Chatbot) لنموذج لغة كبير (LLM) اطلق في نوفمبر 2022 تم تطويره عبر أوبن إيه آي للقيام بمجموعة من المهام.

وشغل روبوت الدردشة شات جي بي تي العالم بأسره نظرا لأنه شركة OpenAi تقود سباق مجال الذكاء الاصطناعي.

كشفت شركة النقاب عن برنامجها الآلي شات جي بي تي الشهير الذي يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي بغرض مساعدة المستخدم في إنشاء نص احترافي وتوفير أكواد برمجية لتطوير تطبيقات ومواقع الويب والألعاب، لأنه يستخدم كميات هائلة من بيانات المحادثة والتي تم إنشاؤها بواسطة الإنسان.

يمكن تجربة هذه التكنولوجيا "شات جي بي تي" على موقعه الرسمي أوبن آي فهو يوفر حلولا في بضع ثوان للمشاكل المعقدة مثل الترميز.

كيفية اسخدام شات جي بي تي في التعليم


شات جي بي تي لها تطبيقات عديدة في مجال التعليم، منها:

  • توفير الموارد والشروحات للطلاب حول مواضيع معينة .

  • إعطاء ردود فعل وتقييمات للطلاب على أعمالهم ومهامهم.

  • إنشاء امتحانات مسلية ومشوقة للطلاب.

  • دعم الفصول الدراسية الرقمية من خلال التعلم عن بعد.

لكن، هناك بعض الصعوبات والمشاكل التي تصاحب استعمال شات جي بي تي في التعليم، مثل:

  • نقص الدقة أو الثقة في المحتوى الذي يولده شات جي بي تي.

  • خطر سرقة الأفكار والمحتوى الذي يخلقه الطلاب.

  • الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كبير وانخفاض مستوى التفكير النقدي.

لهذا السبب يجب على المعلمين والمؤسسات التعليمية أن يتحلوا بالحذر والمسؤولية عند استعمال chatgpt في التعليم، وأن يضبطوا قواعد ومعايير لضمان جودة وأمان التعليم.

هل الشات جي بي تي آمن ؟


بالنسبة لسؤالك عن مدى أمان شات جي بي تي فهذا يعتمد على كيفية استخدامه وما هي البيانات التي تشاركها معه.
شات جي بي تي يستخدم تقنيات متقدمة لحماية خصوصية المستخدمين وأمن البيانات، ويتبع مبادئ الذكاء الاصطناعي الآمن والمسؤول.

ومع ذلك، يجب عليك أن تكون حذراً من عدم إعطاء شات جي بي تي معلومات شخصية حساسة أو سرية أو طلب منه أشياء غير لائقة أو غير قانونية أو الاعتماد عليه بشكل كامل لاتخاذ قرارات مهمة، بالرغم من أن chat gpt أداة مفيدة وممتعة، ولكنه ليس بديلاً بشرياً.

كم عدد مستخدمي شات جي بي تي ؟


بعد النجاح الكبير الذي حققه هذا الروبوت الذكي وفقا لبعض التقارير، فإن chatgpt وصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريا في يناير 2023 بعد شهرين فقط من إطلاقه مما يجعله تطبيق الأسرع نموا في التاريخ.

يعني عدد مستخدميه في المتوسط نحو 13 مليون زائر في اليوم، ولكن هذه الأرقام قد تتغير بمرور الوقت.

خاتمة 

وفي نهاية المقال أتمنى أن تكون استفدت واستمتعت من هذا الموضوع الذي تناولنا فيه أهم 12 من البدائل الموجودة ل شات جي بي تي. ولا تنسى مشاركته مع أصدقائك والإطلاع على المقالات الأخيرة في موقعنا.

المصدر: Beebom.