لعبة الذكاء الاصطناعي: صناعة أفضل 5 ألعاب الفيديو في 2024

هل تبحث عن لعبة الذكاء الاصطناعي ؟ هذه الألعاب في حد ذاتها تنقلنا إلى عوالمٍ سحرية، حيث يتنافس اللاعبون مع الأنظمة الذكية في مباريات مثيرة حيث يتم اكتشاف أسرار الخوارزميات واستخدم المنطق لتحقيق النصر.

انغمس في هذه التجربة الفريدة واستعد لاكتشاف قوة عالم الذكاء الاصطناعي في أطوار هذه اللعبة الشيقة!


لعبة الذكاء الاصطناعي


بدأ مصطلح الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية artificial intelligence) بالضبط في عام 1956 بالولايات المتحدة الأمريكية حيث كان الذكاء الاصطناعي في تلك الفترة حاضراً في الخيال العلمي فقط.

حيث يهدف الذكاء الاصطناعي للتركيز على تطوير الروبوت وأجهزة حاسوبية وأنظمة تكون قادرة على التعلم والتفكير محاكي للذكاء البشري وحل أي مشكلة معقدة.

لقد أصبح للذكاء الاصطناعي (اختصار لكلمة AI) الآن تعريفا شاملًا للبرامج التي تقوم بأداء المهام المعقدة التي كانت تتطلب في السابق تدخلات بشرية مثل: ممارسة لعبة الشطرنج أو التواصل مع العملاء بواسطة الإنترنت.

1. Alien Isolation


تعتبر لعبة Alien Isolation التي تم تطويرها من طرف Creative Assembly ونشرتها SEGA وهي من بين افضل ألعاب الفيديو التي أنصح بها للاعبين.

هي عبارة عن ألعاب الرعب للبقاء على قيد الحياة تدور أحداثها في الكون الفضائي حيث يتولى اللاعبون دور أماندا ريبلي، ابنة إلين ريبلي وهي تتنقل في محطة فضائية أثناء اصطيادها من قبل كائن فضائي مرعب من Xenomorph.

تشتهر اللعبة بجوها المتوتر و كيفية لعب الشبح، والتكيف المخلص لامتياز فيلم Alien الشهير وبفضل الإبداع والدقة في صنع ذكاء اصطناعي جعلها أول عدو يخيف إلى يومنا هذا.

2. لعبة للذكاء الاصطناعي No Man's Sky


تقوم هذه اللعبة باستكشاف عَالم مفتوح إجرائية وقد تم إنشاؤها من طرف Hello Games، وعلى الرغم من أنها من بين الألعاب التي تستعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي إلا أنها لا تعتبر كأفضل لعبة للغاية.

بدلا من ذلك تشتهر No Man's Sky بعالمها الشاسع الذي تم إنشاؤه إجرائيا كما أنها تتضمن إنشاء شخصيات من غير اللاعب (NPCs) مما يسمح للمستخدمين اكتشاف عدد لا يحصى من الكواكب والمخلوقات والموارد واللغات.

ذكاء الصناعي هو المسؤول عن إدارة سلوك الشخصيات والمخلوقات غير القابلة للعب والعناصر المختلفة داخل الكون مما يجعل اللعبة تُشعر بالحياة والديناميكية.

ومع ذلك، فإن تركيزها ينصب على الاستكشاف والبقاء على قيد الحياة بدلا من كونها لعبة مخصصة تركز على الذكاء الاصطناعي وما يميزها أنها تلبي العديد أنماط اللَعب والتفضيلات.

3. ألفا غو - AlphaGo


أحد تطبيقات ألعاب الفيديو اللعبة GO وهو عبارة عن برنامج ذكاء اصطناعي تم تطويره من قبل DeepMind سنة 2015 وهي شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي مملوكة لشركة غوغل.

وتعتبر لعبة لوحية مجانية اكتسبت شهرة كبيرة في سنة 2016 عندما هزمت محترف الكوري الجنوبي لي سيدول الذي يعتبر بطل العالم في مباراة تاريخية من خمس مباريات.

تستخدم AlphaGo تقنيات التعلم العميق والتعلم المعزز والآلي من أجل تحسين طريقة اللعب الذاتي والتعلم من الخبراء البشريين.

أظهر نجاحها القدرات الرائعة لـ AI في إتقان الألعاب المعقدة وفتح إمكانيات جديدة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الكثير من الصناعات بخلاف الألعاب.

وفي دراسة سابقة لشركة ديب مايند أظهرت أن ألعاب الواقع الافتراضي تفوق الذكاء الاصطناعي، حيث أقرت بتميز البرامج المعلوماتية في تنفيذ مهام معقدة تم تدريبها عليها مثل التعرف على الأصوات والوجوه.

قد يعجبك أيضاً:

4. لعبة  Lumosity: braining training


لا تصنف ضمن ألعاب الفيديوهات هو تطبيق و برنامج لتدريب الدماغ يقوم باستخدام الذكاء الاصطناعي تم تطويره بواسطة Lumos Labs، حيث يقدم البرنامج مجموعة من التمارين والألعاب المعرفية المصممة لتحسين الذاكرة والانتباه ومهارات حل المشكلات والقدرات العقلية الأخرى.

كما بلغ عدد مستخدميه اكثر من 100 مليون مستعمل من جميع أنحاء الدول و يستخدم  التقنية تعتمد على البيانات لتكييف صعوبة التمارين بناء على أداء المستخدم.

كما أنها تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة والهدف الأساسي منها هو تزويد اللاعبين بالعديد من الأشياء منها التحديات الممتعة والجذابة للمساعدة في الحفاظ على عقولهم حادة وتعزيز المهارات المعرفية.

إذا قمت بلعبها ستزداد أكثر ذكاءً خاصة للأطفال الصغار حيث تتوفر على أزيد من 25 لعبة تساعدهم على اختبار قدراتهم ومهاراتهم بشكل شامل. وتظل واحدة من التطبيقات الأكثر شهرة في مجال التدريب العقلي وتحسين الأداء الذهني.

5. لعبة ذكاء اصطناعي رومي أوكي


هي إحدى أفضل الألعاب على الانترنت وتستخدم الذكاء الاصطناعي وتعتبر نسخة افتراضية من لعبة Rummy Okey التقليدية التي يمكن لعبها على أجهزة الحاسوب والهواتف والأجهزة اللوحية. 

الفكرة أنها لعبة (Game) ذكية يمكن لأي لاعب التنافس ضد الفريق الذي يتحكم فيهم الكمبيوتر باستعمال الذكاء الاصطناعي أو اللعب مع لاعبين حقيقيين في وضع متعدد عبر الانترنت.

تتبع اللعبة نفس قواعد إصدار الطاولة التقليدي حيث يهدف اللاعبون إلى إنشاء مجموعات وأشواط من البلاط لتشكيل مجموعات صالحة وتسجيل النقاط.

بالتالي كانت هذه بعض أهم ألعاب التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي وإليك ألعاب أخرى لم أذكرها في هذا المقال:

  • ستار كرافت الثاني.

  • ببجي.

  • منظمة العفو الدولية الأبراج المحصنة.

  • How To Improve Memory.

  • backtracking algorithm.

  • Peak.

  • 20Q من راديكا.

كيف يستخدم الذكاء الاصطناعي في الالعاب ؟


الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يزيد من متعة الألعاب بطرق مختلفة، حسب نوع اللعبة:

من أهم أهداف صناعة الألعاب هو تطوير تجربة اللعب للمستخدمين، وفي ذلك بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي الآن تستطيع الألعاب أن تقدم تفاعل أكثر عمقًا وتخصيصا مع اللاعبين وإنشاء كذلك سلوكيات واقعية وتكيفية للشخصيات غير اللاعبة (NPCs) وبيئات الألعاب والروايات.

يستخدم الذكاء الاصطناعي الألعاب تقنيات مختلفة مثل: أشجار القرار والخوارزميات الجينية والشبكات العصبية لجعل الشخصيات غير القابلة للعب تتمتع بذكاء وتستجيب لأفعال وخيارات اللاعبين البشريين، كما يساعد أيضا في إنشاء مناظر طبيعية للعبة تتغير وفقا لقرارات اللاعب وأفعاله لكي يخلق عوالم غامرة وديناميكية.

بالنسبة للألعاب الجماعية، يقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء فرق من الشخصيات الرقمية التي تتعاون مع بعضها البعض وتتبع استراتيجيات ذكية.

معرض لألعاب الذكاء الاصطناعي


هيمن معرض الذكاء الاصطناعي في مدينة كولونيا الألمانية يدعى"غيمزكوم" للألعاب الفيديو حاملا آفاقا على مستوى الإبداع والتحديات التي يواجهها مجال الوظائف والملكية الفكرية.

وأكد مهندس الذكاء الاصطناعي جوليان مي يه، ومؤسس استوديو "يونايتد بايتس غيم" الذي شارك في المعرض الذي استمر أربعة أيام "لذكاء الاصطناعي هو مفتاح التغيير".

ويمكن لمطوري الألعاب الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة مثل روبوتات المحادثة الذكية والإنشاء الآلي للصور والرموز البرمجية وسيناريوهات الألعاب.

وبفضل الذكاء الصناعي يمكن للمنتجين تحويل النصوص إلى رسوم بسرعة، ما يساعدهم على تجسيد رؤيتهم بشكل أفضل حسب مي يه، ولكن هذا قد يشكل خطرا على الفنانين التصوريين الذين يبتكرون الألعاب قبل تصميمه رقميا. وأعرب مي يه عن "قلقه حول مستقبل مثل هذه الوظائف".

يعتبر معرض "جيمزكوم" المنظم في ألمانيا حدث سنوي يلفت انتباه عشاق الألعاب من كل أنحاء العالم. وفيه، تقدم الاستوديوهات أحدث ما أنتجته من ألعاب مبتكرة.

ويشارك الكثير من اللاعبين بارتداء ملابس تشبه شخصيات من ألعاب الفيديو المفضلة لديهم ويتجولون في الأجنحة لاكتشاف ألعاب جديدة تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في بعض جوانبها.

خاتمة

هناك بعض الألعاب تقوم ب استخدام تقنية شات جي بي تي حيث تقوم بمحاكاة احلام الناس الجديدة في صورة ثلاثية الأبعاد.

هذا ما يجعلنا فهل ستحدث تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ثورة في الألعاب الفيديو؟

تعمل شركات اليوم من أجل أن تصبح مجالات ألعاب الفيديو تستخدم أحدث أدوات الذكاء الاصطناعي في مستقبل والذي يتوقع منها أن تضيف التشويق والمتعة لمحبي الألعاب بشكل كبير.