كورسات الذكاء الاصطناعي (أفضل 5 دورات مجانية لتعلم AI)

ما هي أفضل المنصات التي تقدم كورسات الذكاء الاصطناعي للجميع ؟ مرحبًا بك في هذا العالم حيث تنطلق في رحلة مثيرة لاكتشاف أعمق أسرار التكنولوجيا والتعلم الذاتي.

كورسات الذكاء الاصطناعي هي المفتاح لفهم أساسياته وتطبيقاته المتنوعة، سواء كنت مبتدئًا أو محترفًا. استعد معنا في هذا المقال لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لابتكار المستقبل وتحقيق التحول الرقمي.

وبدون مقدمات طويلة هيا بنا لنبدأ هذه الرحلة المثيرة في كورسات الذكاء الاصطناعي المجانية.

ما هو كورس الذكاء الاصطناعي ؟


يشير مصطلح كورس الذكاء الاصطناعي (الإنجليزية Artificial Intelligence) إلى البرامج التعليمية أو الوحدات التدريبية التي تركز على تعليم الطلاب مبادئ وخوارزميات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وهي مقدمة من منصات تعليمية ويكون بعضها مجاني وبعضها مدفوع.

لكورسات الذكاء الاصطناعي أهمية كبيرة حيث تهدف هذه Courses إلى تزويد المشاركين بفهم شامل لتقنيات الذكاء الإصطناعى بما في ذلك معالجة اللغة الطبيعية ورؤية الكمبيوتر والروبوتات.

من خلال المشاريع العملية والتمارين العملية يمكن تعلم تصميم وتنفيذ ونشر حلول الذكاء الصناعي في سيناريوهات مختلفة في العالم الحقيقي.

يتم تقديم دورات الذكاء الاصطناعي على مستويات متنوعة من المبتدئين إلى المحترفين، وتلبي احتياجات الأفراد ذوي الخلفيات والاهتمامات المختلفة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وبعد أن أحدث الذكاء الاصطناعي تأثيرًا كبيرًا و ثورة رقمية في السوق التقني في مختلف الوظائف والمجالات زادت شعبيته في الشهور الماضية، حيث لاحظنا الضجة الكبيرة التي أحدثها برنامج الدردشة شات جي بي تي ChatGPT مولد النصوص والأكواد وغيرها من الأشياء.


أفضل كورسات الذكاء الاصطناعي


في الفقرة الموالية ستتعرف على افضل كورسات ذكاء اصطناعي للمبتدئين:

1. دورة Deep Learning Specialization


على الرغم من أن التعلم العميق يعتبر جزء من الذكاء الإصطناعي، إلا أنه لعب دوراً مهما في تطوير البرامج.

تعتبر دورة الذكاء الاصطناعي هذه مساق مقدم من منصة Coursera بالضبط من طرف شخص يدعى أندرو قام بإنشائها لتوفير معرفة واسعة بخصوص التطورات الحديثة في DL وهو شكل متقدم من الشبكات العصبية.

ومن بين المواضيع الرئيسية التي يتحدث عنها في هذا الكورس اون لاين:

  • كل ما يتعلق بالشبكة العصبية والتعلم عميق منها (المقدمة، أساسيات).

  • تحسين الشبكات العصبية العميقة مع شرح طريقة ضبط المعلمات وتنظيمها وتحسينها و المزيد.

  • هيكلة مشاريع التعلم الآلة.

  • الشبكات العصبية الالتفافية.

والدورات الأخيرتين يمكنك من خلالهما تعلم مهارات skills الرؤية الحاسوبية و NLP اللذان يعتبران فرعان أساسيان في المجال الذكاء الاصطناعى. 

فإذا كنت ترغب في الحصول على نظرة عامة وشاملة، ماذا تنتظر ؟ سجل في سلسلة دورات (courses) تدريبية هذه.


2.  دورة "CS50’s Introduction to Artificial Intelligence with Python"


يعد كورس مقدمة للذكاء الاصطناعي باستخدام لغة البايثون جزء من سلسلة CS50x وهو من الكورسات المثالية والشهيرة للطلاب في مجال علوم الحاسوب وبرمجة اللغات ومهندسي البرمجيات و يوجد في كلية هارفارد تحت وصاية البروفيسور الشهير اندرو نج.

وتتوفر عبر موقع إدكس (Edx) التي تعد أحد المنصات العالمية عبر الإنترنت، والكورس يغطي المفاهيم والمبادئ الأساسية للذكاء الاصطناعي مثل: machine learning والشبكات العصبية الاصطناعية، والذكاء الاصطناعي من خلال استخدام بايثون.

ما الذي ستتعلمه في هذا الكورس التعليمي:

  • خوارزميات البحث.

  • تعلم الآلة والشبكات العصبية.

  • التعلم المعزز ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP).

  • تصميم أنظمة ذكية.

  • المبادئ الأساسية للذكاء الاصطناعي وطريقة استخدامه في بايثون.

عند الانتهاء من كورس الذي تصله مدته إلى 7 أسابيع سوف تحصل على شهادة خاصة بك، لكنها ستكلفك 199 دولارًا. وطوال كورس سيشارك الطلاب في مهام ومشاريع البرمجة العملية وتطبيق مفاهيم التي يتعلمونها لحل المشاكل.


3. الشهادة المهنية في data science


إذا أردت أن تتعلم علم البيانات فإليك course آخر ومجاني الذي يعد من أفضل كورسات courses الذي هو من طرف شركة (IBM) الشركة الرائدة عالميا في مجال تكنولوجيا وواحدة من رواد الابتكار في artificial intelligence وهو موجود على كورسيرا (Coursera).

يغطي الكورس 10 دورات courses تدريبية عن الذكاء الاصطناعي وستجد جميع ما تحتاجه ويمكن للمتعلمين إكمالها بالسرعة التي تناسبهم.

حيث سيساعدك على تنمية مهاراتك من خلال اللغات والأدوات التي يستعملها المحترفون، كما ستتعلم طريقة بناء نماذج تعلم الآلة بـ استخدام developement وتصل مدة التعلم تقريباً إلى 5 أشهر يعني نحو 4 ساعات في الأسبوع.

عبر الممارسة العملية سوف تتعرف في هذا التخصص في مدة 5 أشهر على أسس بيانات (تعريف، أدوات، منهجيات، التحليل، التصور، مشروع تطبيقي، التعلم الآلي، القواعد و SQL لعلوم بيانات باستخدلم بايثون وغيرها) وكل هذا سوف يساهم في بدء مسارك المهني.


4. التعلم الآلي في جامعة ستانفورد مجانا


لقد ساهم التعلم الآلي في نمو السيارات ذاتية القيادة، وطرق التعرف على الصور الكلام ، والبحث بطريقة فعالة على شبكة النت.. لقد أصبح منتشراً بشكل متزايد لدرجة أنك تستخدمه يومياً دون معرفة ذلك.

يتضمن كورس برامج artificial intelligence عبر الانترنت بجامعة Stanford موضوعات مثل (NLP) إلى جانب ذلك ستأخذ العلم من قادة ومدربين عالميين، كما بإمكانك أن تحصل على شهادة مهنية عند إكمال المدة التي تكون ما بين 80 إلى 120 ساعة لكل دورة.

كورسات artificial intelligence هذه تتضمن ما يلي :

  • فهم اللغة الطبيعية ومعالجتها مع التعلم عميق.

  • التعلم الآلي والرسوم البيانية.

  • التعلم المعزز.


5. الذكاء الاصطناعي من الألف إلى الياء: بناء الذكاء الاصطناعي باستعمال chat gpt على (Udemy)


تعتبر واحدة كأفضل الكورسات وهي دوره مدفوعة على يوديمي مقدمه من طرف كيريل إريمينكو وهادلين دي بونتيفيس حيث يقدم هذا نهج بديهي ومثير يوجه المتعلمين لاستكشاف عالم الذكاء الاصطناعي.

وكذلك يُعلم طرق الجمع بين قوة data science والتعلم الآلي والتعلم عميق لإنشاء ذكاء اصطناعي قوي للتطبيقات.

يُستخدم كورس بيئة محاكاة الذكاء الاصطناعي OpenAI Gym وهو مشروع مدعوم من طرف Elon Musk و Peter Thiel لتعلم كيفية إنشاء ذكاء اصطناعي (artificial intelligence) يفوق البشر في الألعاب مثل: Doom و Breakout.

ينقسم كورس إلى 3 وحدات:

1: تصميم الذكاء الاصطناعي للتغلب على لعبة Breakout.

2:  انشاء الذكاء الاصطناعي أكثر تعقيدا لاجتياز مستوى في Doom.

3: بناء ذكاء الاصطناعي للسيارات ذاتية القيادة.


6. إتقان أساسيات Fundamentals Artificial intelligence and machine learning


تقدم لينكدين مسار تعليمي يتألف من سلسلة من الدورات القصيرة لإتقان أسس الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة. تم تصميم هذه الكورسات courses للتعرف على الاتجاهات المستقبلية لتقنيات الذكاء الاصطناعي (artificial intelligence) والتعلم الآلي.


7. مقدمة في الذكاء الاصطناعي


من كورسات الذكاء الاصطناعي المفضلة و مجانية والتي أنصح بها إليك كورس متوفر على كورسيرا، حيث يشرح مقدمات الذكاء الإصطناعي تم تصميمها لأي شخص مبتدئ يرغب أن يتعرف على الذكاء الاصطناعي دون أن يمتلك خلفية تقنية أو برمجية.

وبالتالي سواء كنت طالب أو مدير تنفيذي أو مطور، فهذا الكورس رائع لبدء مجال الذكاء الاصطناعي.

يحتوي على مفهوم الذكاء الاصطناعي وتستكشف حالات استخدامه وتطبيقاته، كما تناقش المصطلحات الأساسية عن الذكاء الاصطناعي مثل: machine learning والتعلم عميق والشبكات العصبية.

وتعرض مختلف القضايا الأخلاقية المحيطة الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى إليك هدية هي أنك ستحصل على فرصة لسماع نصائح الخبراء حول التعلم وبدء مهنتك.




خاتمة

إذا كنت مهتما بكورسات الذكاء الاصطناعي (artificial intelligence) هذه ونالت إعجابك لا تنسى مشاركتها مع أصدقائك لكي يستفيد الجميع.