شركات الذكاء الاصطناعي (أفضل 10 شركات في مجال AI لعام 2024)

ما هي التقنيات والأدوات التي تستخدمها شركات الذكاء الاصطناعي لتطوير حلولها ؟ لقد ازدهر هذا القطاع في جميع أنحاء العالم مما أدى إلى ظهور أدوات وتقنيات تدعم الذكاء الاصطناعي مثل: روبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين.

ونجد تطبيقاته أيضاً في الشركات التي تسعى لتطوير أنظمة ذكية للتحديات الجديدة من تحسين الصحة إلى تطوير النقل، ومن تحسين الخدمات إلى تحقيق الابتكارات.

فإذا أردت أن تتعرف على شركات الذكاء الاصطناعي أنت في المكان الصحيح، تعرف معنا على أبرز هذه الشركات والإبداعات التي تجعل عالمنا يتقدم بخطوات واثقة نحو مستقبل مشرق ومبهر.

هيا بنا نبدأ !

أفضل شركات الذكاء الاصطناعي


لقد استثمرت الشركات أموال ضخمة في التعلم الالي وتحليلات البيانات من أجل تطوير أعمالهاK حيث أن مجال الذكاء الاصطناعي يساعد أي Company في تقليل تكاليفها التشغلية.

وتحقيق كفاءة عالية في العمل من خلال أتمتة المهام الروتينية والمتكررة وعلى سبيل المثال: روبوت الدردشة أو Chatbot الذي يسعى لخدمة العملاء بدون توقف.

ليس خافياً أن هذه الشركات تسعى يومياً لـ بناء مسارات جديدة في أنشطتها وذلك من أجل تعزيز نفوذها وسيطرتها بشكل كبير.

حيث ضخت أكبر الشركات التكنولوجية (Technologies Companies) استثمار ضخم بملايير دولارات سنويا في التطبيقات، وعلم البيانات، وأجهزة الكمبيوتر، وحل المشاكل التقنية، وتحسين جودة خدماتها من أجل أن تكون الأفضل في الذكاء الاصطناعي بينما البعض منها تسعى لاستعادة صدارتها.

1. شركات alphabet


من بين أفضل شركات التكنولوجيا العالمية للذكاء الاصطناعي والتي تعتبر رائدة هي جوجل، حيث تقوم باستخدام الذكاء الاصطناعي والأتمتة في كل جوانب أعمالها تقريبا بدءاً من ترويج المحتوى إلى فلترة البريد العشوائي على Gmail.

وقد أسفرت تجارب غوغل مع ذكاء اصطناعي عن منتجات متنوعة من بينها مولد النصوص التوليدي بارد Bard الذي يسحب النصوص المعلومات من الإنترنت.

كما تقدم المنتجات التوليدية للمؤسسات مما يمنح الشركات الأدوات اللازمة لإنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي واستكشاف نموذج اللغات الكبيرة على Google Cloud.

وألفابت تعد من بين الشركات الضخمة من حيث قيمتها السوقية حيث بلغت أكثر من 1.5 تريليون دولار.

ملاحظة
ألفابت هي الشركة الأم لجوجل ويوتيوب.

2. OpenAI 


أوبن ايه آي هي من الشركات الناشئة وتعتبر طليعة في الأبحاث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي تأسست سنة 2015 من طرف الملياردير الشهير إيلون ماسك وسام ألتمان الرئيس التنفيذي الذي يقود الشركة في الفترة الحالية.

تهدف إلى إنشاء تقنيات الذكاء الاصطناعي متقدمة وقوية يمكن استخدامها لحل بعض أصعب التحديات التي تواجه عالمنا اليوم.

لقد اكتسبت مكانة بارزة لأبحاثها الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتفانيها في النهوض بهذا المجال خاصة بعد ظهور النموذج اللغوي الذي أثار ضجة كبيرة شات جي بي تي Chatgpt.

كما تجري كل يوم أبحاثاً في مجالات متنوعة مثل: رؤية الكمبيوتر والروبوتات والتعلم الآلي والعميق، إضافة إلى معالجة اللغة الطبيعية والنماذج الإنتاجية.

وتضم مشاريع نماذج اللغة مثل DALL-E لإنتاج الصور من الأوصاف النصية ونموذج GPT-3 و GPT-4 الذي وفرته Microsoft.

إن التزامها بتطوير الذكاء الاصطناعي أخلاقي ومهمتها المتمثلة في ضمان أن الذكاء الاصطناعي العام (AGI) سوف يفيد البشرية جمعاء مما يزيد من مكانتها.

وتؤكد جهود المنظمة لتعزيز الشفافية والاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي وإمكانية الوصول إلى التقنيات وأهميتها في تشكيل البحوث والتطبيقات.

3. شركات الذكاء الاصطناعي - مايكروسوفت


من بين العديد من الشركات اليوم والتي فرضت وجودها في هذا المجال شركة التكنولوجيا Microsoft، لقد استثمرت بكثافة في البحث والتكامل في مجال الذكاء الاصطناعي عبر منتجاتها وخدماتها.

حيث توفر أدوات ومنصات الذكاء الاصطناعي مثل: Microsoft Cortana المساعد الذكي الذي يمكنه تزويدك بتجارب الذكاء الاصطناعي الشخصية، وكذلك Azure المزود السحابي الوحيد لشركة OpenAI.

تستثمر Microsoft اليوم في تقنية الروبوتات لذلك استحوذت على XOXCO وهي شركة الناشئة للذكاء الاصطناعي وتطوير الآلات.

إن التزامهم بتطوير التقنيات للذكاء االصطناعي ودمجها في منتجات مثل Microsoft Office وخدمات Azure السحابية والمساعدين الافتراضيين يعزز مكانتهم كلاعب مهم في مجال الذكاء الاصطناعي.

وحققت شركة التكنولوجيا نجاحا كبيرا من خلال استثمارات تقدر بمليارات الدولارات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والعديد من منتجاتها.


4. إنفيديا


إحدى كبرى شركات اليوم للذكاء اصطناعي والذي يعتبر عملاق التكنولوجيات الحديثة هي Nvidia لصناعة الرقائق المتطورة.

حيث تستخدم قوة معالجة هائلة في تدريب الشبكات العصبية المعقدة وأدوات برمجية لتشغيل مجموعة من التطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتسريع أدائها في مختلف الصناعات بما في ذلك: الألعاب والرعاية الصحية ومراكز بيانات زخدمة عملاء والمركبات ذاتية القيادة والمزيد.

تهيمن شركة Nvidia على سوق الرقائق الذي لا يزال في مهده ولكن من المتوقع أن ينمو بسرعة خلال السنوات القادمة من خلال تدريب نموذج اللغة الكبير (LLM)، وهو نوع من الخوارزميات الذي يستخدم التعلم العميق والبيانات الضخمة بغرض فهم المحتوى.

5. Meta Platforms


وميتا بلاتفورمز هي من شركات أيضاً التي تعمل بالذكاء الإصطناعى المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي الشهيرة Instagram و Facebook من أجل تحسين قدراتها الإعلانية.

استثمرت ميتا بكثافة في تقنية الذكاء الاصطناعي والتدريب على نمادج الإعلانات و تعلم الآلة، وإنتاج محتوى مقترح ذي صلة لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك أصدرت الشركة نموذجا جديدا ذكاء الاصطناعي في أبريل، حيث يمكن لهذا النموذج التعرف على أشياء محددة في الصورة حتى لو لم ترها من قبل.

كما أطلقت شركة ميتا في شهر يوليو أداة الذكاء الاصطناعي توليدية للمعلنين تسمى Artificial Intelligence Sandbox.

6. Amazon


نختم المقال عن أكبر شركة من شركات التكنولوجيا العملاقة التي دخلت سباق الذَّكاء الاصطناعي هي أمازون، بالرغم من أنها متخصصة في التسويق والتجارة الإلكترونية بصفة عامة إلا أنها أصبحت واحدة من الشركات الكبرى التي تقوم بـ استخدام الذكاء الاصطناعي في جميع أقسامها.
 
ونرى ذلك في منتجاتها مثل: تطبيق Alexa الذي يستخدم التعلم آلي للتعرف على الكلام للتفاعل مع المستخدمين وصياغة استجابة مناسبة لهم، ومتجر أمازون غو الذي يعتبر مصدر جيد لتتبع اتجاهات تسوق المستهلكين المستخدمة في العديد من خوارزميات ML.

توجد الكثير من الشركات التي لم أذكرها أعلاه لكن تبقى هذه أهمها فإليك شركات أخرى تستثمر في ذكاء اصطناعي :

1. شركة "أوراكل" للذكاء الاصطناعي.

2. شركة إيلون ماسك الناشئة "إكس إيه آي".

3. شركة "تيك سيليريتور" الناشئة.

4. شركة "جوجل فور ستارت آبز".


أبرز أسهم شركات الذكاء الاصطناعي


1. C3.ai (AI): حققت شركة C3.ai مكاسب بنسبة 116.3% في العام الماضي، ومن المتوقع أن تزيد أرباحها بنسبة 50.9% سنويًا على مدى السنوات الخمس المقبلة.

2. UiPath (PATH): شهدت UiPath نموًا ملحوظًا في أرباحها بمقدار 85% خلال العام السابق، وتتوقع أن تستمر في زيادة أرباحها بمعدل 46.2% كل عام خلال الخمس سنوات القادمة.

3. Salesforce.com Inc (CRM): سجلت الشركة أرباحا مخففة للسهم الواحد (EPS) وفقا لمبادئ المحاسبة المقبولة عموما بقيمة 1.25 دولار وربحية سهم مخففة غير متوافقة مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموما بقيمة 2.11 دولارلنفس الربع.

توقعات نمو ربحية السهم للشركة والتي تمثل نموًا خلال الفترة في ربحية السهم المتوقعة تقدر بـ 3,503.4%، وهذا يعني أنه من المتوقع أن تزيد ربحية السهم للشركة بأكثر من 35 مرة في المستقبل.

ومع ذلك، قد يختلف هذا التقدير وفقًا للمعايير والإطار الزمني المستخدم لقياس توقعات نمو ربحية السهم ومن المتوقع أن يبلغ متوسط ​​توقعات نمو ربحية السهم للشركة 713.3% خلال السنوات المالية الخمس القادمة وأن تقدم متوسط ​​توقعات نمو ربحية السهم 17.9% خلال نفس الفترة.

4. KLA Corporation (KLAC): كان سعر سهم KLAC يبلغ 563.30 دولار اعتبارا من 20 ديسمبر 2023 وهو ما يمثل زيادة بنسبة 37.33٪  عن العام السابق، ومع ذلك انخفض سعر السهم بنسبة 2.56٪ منذ آخر يوم تداول¹.

بلغت ربحية السهم (EPS) للشركة 5.74 دولار للربع المنتهي في 30 سبتمبر 2023والتي تجاوزت تقديرات الإجماع البالغة 5.39 دولار بمقدار 0.35 دولار.

من المتوقع أن تنمو ربحية السهم بنسبة 11.05٪ في العام المقبل من 23.34 دولارا إلى 25.92 دولاراً للسهم الواحد.

5 Microsoft (MSFT): لدى مايكروسوفت متوسط نمو سنوي متوقع في ربحية السهم لمدة 5 سنوات بنسبة 15.4٪.

6. Nvidia (NVDA): حققت Nvidia متوسط نمو سنوي متوقع للسهم (EPS) لمدة 5 سنوات بنسبة 112.8٪.

ملاحظة
يجب أن تعرف أن هذه ليست قائمة شاملة بجميع الأسهم الذكاء الاصطناعي في السوق ولا توصية لشراء أو بيع أي منها، ويجب عليك إجراء البحث والتحليل الخاص بك قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

أفضل شركات الذكاء الاصطناعي في مصر


هناك طرق مختلفة لتصنيف أسماء شركات للذكاء الاصطناعي في مصر وذلك على حسب مراجعاتها أو خدماتها أو مشاريعها أو ابتكاراتها. فيما يلي قائمة لأكبر شركات ذكاء اصطناعي في مصر:

  • Uniparticle.

  • Infinity Corp.

  • Wolves Ground.

  • Jenica Agency.

  • Beetleware.

  • Seven Dynamic.

  • Appcent.

  • Zyes Agency.

  • Conictus أكبر شركة ناشئة  فمصر.

  • WideBot.

  • Affectiva.

  • Instabug.

  • Orcas.

  • PraxiLabs.

أشهر شركات الذكاء الاصطناعي في السعودية


1. Innovacio Technologies: شركة تكنولوجية تقدم حلولاً تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتحليلات البيانات للمؤسسات والشركات الناشئة.

2. Altamira.ai: شركة لتطوير الويب والهواتف المحمولة مقرها أوكرانيا وتتخصص في تصميم UX / UI واستشارات إستراتيجية تكنولوجيا المعلومات وتطوير الويب وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة.

3. AE Studio: فريق من المصممين والمهندسين وعلماء البيانات مقرهم في البندقية كاليفورنيا - يعملون على حلول البلوك تشين داخليًا وللشركاء منذ تأسيسهم في عام 2016.

4. Mozn Systems: منصة قائمة على الذكاء الاصطناعي تقدم برامج دعم القرار تستخدم خوارزميات تحليلات النص المضمنة في مجموعة منتجات OSOS بما في ذلك تصنيف النص واسترجاع المعلومات والاستخراج وإنشاء النص.

5. Twerlo AI: مزود للخدمات الصوتية القائمة على الذكاء الاصطناعي واستشارات إدارة علاقات العملاء (CRM)، وSI، وتطوير إنترنت الأشياء.

خاتمة

وصف جيفري هينتون واحد من الخبراء أن "أعماله على تصنيع وتطوير الشبكات العصبية الاصطناعية أحدث ثورة كبيرة وتعد أعماله حجر أساسي لتصميم آلات تشبه الدماغ البشري".

وفي نهاية المقال نكون شرحنا في هذه القائمة افضل شركات الذكاء الاصطناعي بالتفصيل، أتمنى أن ينال إعجابك وإذا استفدت شاركه مع أصدقائك وأراك لاحقاً.