روبوتات الذكاء الاصطناعي (أفضل 5 الروبوتات للذكاء اصطناعي)

هل تبحث عن روبوتات الذكاء الاصطناعي ؟ في عالمنا هذا المتسارع والمليئ بالتقنيات المبتكرة أصبح الذكاء الاصطناعي جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

بدءا من تطبيقات الهاتف الذكي إلى السيارات ذاتية القيادة حتى أصبحنا نستخدم الذكاء الاصطناعي في كل شيء. وأحد أكثر تطبيقاته والتي سنتناولها في مقال اليوم ألا وهو روبوت الذكاء الاصطناعي الذي يساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين كفاءة العمليات.

سوف نتناول هذا الموضوع بكافة جوانبه بالحديث أولا عن افضل 5 روبوتات الذكاء الاصطناعي.

هيا بنا نبدأ معا القراءة.

روبوتات الذكاء الاصطناعي (أفضل 5 الروبوتات للذكاء اصطناعي)
روبوتات الذكاء الاصطناعي

ماهي روبوتات الذكاء الاصطناعي ؟


في الواقع، الذكاء الاصطناعي والروبوتات هي مجالات مترابطة بشكلٍ وثيق فيما بينها تهدف لإنشاء حلول تكنولوجية متقدمة.

أولا، يشير الروبوت في جوهره إلى الآلات التي يمكن برمجتها مسبقا بتعليمات محددة مسبقا لأداء المهام تلقائياً أو إظهار سلوكات مستقلة.

وتوجد العديد من الأنواع المختلفة من الروبوتات المبرمجة بالذكاء الاصطناعي بحيث يتميز بعضها بالحركة بينما تتميز أخرى بالرؤية للتفاعل مع العالم الحقيقي.

وقد تم بالفعل استعمال هذه التكنولوجيا في المصانع لأتمتة عمليات التصنيع الصناعي مثل التي تستخدمها شركات الشحن لتسليم البضائع وكذلك في المركبات المستقلة البرية والجوية والبحرية.

بينما تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) عبارة عن علم برمجة الحاسوب أو أنظمة ذكية قادرة على التفكير والتعلم والتصرف ومحاكاة ذكاء البشر كتلقي المعلومات والاستجابة لها بطرق متقدمة.

روبوتات الذكاء الاصطناعي


هناك مجموعة من الروبوتات الذكاء الاصطناعي المذهلة التي تم تطويرها، ولكن إليك الأفضل منها:

1. ChatGPT


هذا الروبوت Chatgpt يعتبر كأفضل روبوت الدردشة (Chatbot) حاليا لنموذج لغة الكبير تم تطويره بواسطة OpenAI بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي من أجل إجراء محادثات نصية مع الكائن البشري.

أحدث تطبيق روبوت الدردشة شات جي بي تي الذي تم إطلاقه في نوفمبر ضجة كبيرة بحيث وصل في ظرف أسبوع واحد إلى مليون مستخدم.

وهو معروف بقدرته على إنشاء نصوص بجودة عالية وترجمة اللغات وكتابة أنواع مختلفة من المحتوى الإبداعي وتوليد أكواد برمجية وغيرها من الأشياء.

2. Curiosity Rover


كيوريوسيتي روفر يعد كأفضل روبوت مركبة متجولة على سطح المريخ يشتغل بطاقة الذكاء الاصطناعي. تم تجهيزها بمجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار والأدوات والتي تستخدمها لدراسة سطح المريخ.

لقد حققت بالفعل الكثير من الاكتشافات المهمة ومن المتوقع أن تستمر في القيام بذلك لسنوات عديدة.

3. Pepper


يعد روبوت بيبر من بين الروبوتات الاجتماعية تم تصميمه بتقنية الذكاء الاصطناعي للتفاعل مع الناس بأفضل طريقة.

ويعتبر أول روبوت يفكر بصوت مرتفع كما أنها تمتلك القدرة في التعرف على الوجوه والعواطف والكلام أو التعبير عن نفسها أثناء العمل.

إضافة إلى ذلك بيبر لديها إمكانية تكييف سلوكها بناء على تفاعلاتها مع الناس، ويستخدم في مجموعة متنوعةمن الأمور مثل التعليم والرعاية الصحية.

4. Atlas


هو روبوت بشري ذو قدمين يمكنه المشي والجري والقفز طورته شركة بوسطن ديناميكس وهي شركة أمريكية.

صمم هذا الروبوت اعتماداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي ليكون قادرا على إنجاز مهام عديدة مثل صعود السلالم والتوازن على الأسطح غير المستوية والبحث والإنقاذ والإغاثة في حالات الكوارث.

5. Dactyl


هي يد روبوت تسمى Shadow طورتها "أوبن آي" تستخدم الذكاء الاصطناعي يمكن لهذه اليد التلاعب بالأشياء ببراعة دون الاعتماد على الانسان.

حيث تعلمت هذه الروبوت بنفسها كيفية التقاط الأشياء وذلك بفضل خوارزمية تعلم الآلة، وبالنسبة للعملية فهي تتم كالتالي:

يتم وضع مكعب  يحمل علامات متنوعة على يد Dactyl ويطالبون منه وضعه في اتجاه مختلف.


أين تختلط الروبوتات والذكاء الاصطناعي ؟


الروبوتات والذكاء الاصطناعي هما مجالان مختلفان من التكنولوجيا والهندسة، لكنهما يختلطان عندما يتم دمج الذكاء الاصطناعي في الروبوتات لتحسين قدراتها وسلوكها.

هذا يؤدي إلى إنشاء روبوتات ذكية اصطناعيًا وهي روبوتات تستخدم الذكاء الاصطناعي كعقل والروبوتات كجسم. بعض الأمثلة على الروبوتات الذكية اصطناعيًا هي:

1. الروبوتات التي تستخدم رؤية الحاسوب أو الروبوتات لمعالجة الصور والفيديو والتعرف على الأشياء والوجوه والحركات. هذه الروبوتات تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات البصرية واتخاذ القرارات المناسبة

وأبرز الأمثلة على ذلك السيارات ذاتية القيادة التي تستخدم رؤية الحاسوب للتنقل في الطرق وتجنب العقبات والحوادث.

2. الروبوتات التي تستخدم تعلم المحاكاة أو التعلم الذاتي لتعلم مهارات جديدة أو تحسين أدائها. وتستخدم الخوارزميات  لإنشاء أمثلة تدريبية خاصة بها أو محاكاة بيئات مختلفة وتجربة استراتيجيات مختلفة مثل: الروبوت الذي يتعلم كيفية المشي أو القفز أو الركض بنفسه.

3. الروبوتات التي تستخدم التعلم متعدد الوكلاء للتنسيق والتفاوض مع الروبوتات الأخرى أو البشر للتواصل والتعاون والمنافسة مع الوكلاء الآخرين في نفس البيئة أو الهدف مثل:  الروبوتات التي تلعب كرة القدم مع بعضها البعض أو مع البشر.

هذه هي بعض الحالات التي تختلط فيها الروبوتات والذكاء الاصطناعي، ويمكن أن يعملان معًا أيضاً لخلق تطبيقات مذهلة ومفيدة في مختلف المجالات والصناعات. 

تعريف روبوت دردشة


تعد روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أو ما تعرف باسم المساعدين الرقميين عبارة عن برامج تحاكي محادثات الانسان بطريقة طبيعية عن طريق الاشتراك في محادثات مع المستخدمين ومعالجة طلباتهم وتقديم إجابات سريعة.

ويتم تدريبهم على التعلم من المحادثات السابقة مما يسمح لهم بتحسين ردودهم بمرور الوقت.

وتستخدم هذه الروبوتات غالباً في تطبيقات خدمة العملاء حيث يمكنهم الإجابة على الأسئلة وتقديم الدعم أو استخدامها أيضا لأغراض التسويق والمبيعات أو لتوفير المعلومات والترفيه.

كيف تعمل روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي؟


تعمل روبوتات المحادثة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي باستخدام NLP لمساعدتها في فهم معنى مدخلات المستخدم بواسطة الكلام والنصوص والرسومات وإنشاء استجابات مفيدة له.

تمتلك الروبوتات قدرة هائلة على استيعاب اللغة الطبيعية للبشر ومحاكاتها ومعالجتها إضافة إلى أتمتة مهام مثل الترميز ووضع علامات على جزء من الكلام وتحليل المشاعر والمزيد.

إضافة كذلك إلى نماذج machine learning للتعلم من تفاعلات المستخدم ودون أن تكون مبرمجة بشكل صريح، وذلك من أجل تحسين استجابتها لأنها تجمع المزيد من البيانات وتتعلم من تعليقات المستخدمين.

وتستعمل الروبوتات أيضاً الذكاء التنبؤي لفهم تفضيلات المستخدمين وتقديم مساعدة اكثر تخصيصًا مث:  تحديد المنتجات أو الخدمات التي قد يكون المستخدم مهتماً بها.


ما الاستخدامات العامة لروبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي؟


تحتوي روبوتات المحادثة على مجموعة واسعة من التطبيقات سواء في الصناعات والقطاعات منها:

1. خدمات العملاء

يمكن استخدام هذه الروبوتات لتقديم دائماً الخدمات الفورية للعملاء للإجابة على أسئلتهم وتقديم الدعم واكتشاف المشكلات وحلها، إضافة إلى أداء مهامهم الروتينية لتعزيز رضا العميل وتقليل أوقات انتظار الدعم.

2. المبيعات والتسويق

يستخدم الروبوت الآلي الذكاء الاصطناعي من أجل التفاعل مع العميل عبر تقديم رسائل وعروض تسويقية مخصصة وإرسال لهم عروض مستهدفة وتأهيل العملاء المحتملين من خلال طرح الأسئلة والتقاط البيانات.

3. الموارد البشرية

يمكن لـ روبوت محادثة الإجابة على استفسارات الموظفين حول سياسات الشركة ومزاياها وإجراءاتها وفوائدها وأكثر من ذلك. يمكن أن يساعد هذا في توفير دعم الموظفين وتحسين رضاهم كما يمكن معالجة طلباتهم مثل الإجازات والتأمين.


القمة العالمية للذكاء الاصطناعي


واصلت القمة العالمية عن الذكاء الاصطناعي التي نظمها الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة في جنيف أعمالها في الثامن من شهر يوليوز 2023 بالتحديد يوم الجمعة.

وتم تناول في مؤتمر جنيف الذي تجمعت فيه التسع الروبوتات الشبيهة بالبشر طرق التعاون بين الروبوتات والإنسان في جميع المجالات والأنشطة.

كما صرحت هذه الروبوتات التي عُرضت في منتدى للذكاء الاصطناعي في جنيف "إنها تسعى إلى حل مشاكل كوكب الأرض، و لكنها لن تسرق أبداً وظائف بشرية أو تحل محلها".

وتفاجأ كثير من الأشخاص الحاضرين بالطابع الواقعي الذي أظهرته هاته الروبوتات والتي سارت عبر ممرات "قمة عالمية للذكاء الاصطناعي من أجل المنفعة الاجتماعية".

إليك فيديو مؤتمر جنيف "الذكاء الاصطناعي من أجل الخير".


ولأول مرة في عالم تجيب لجنة مكونة من الروبوتات في لقاء صحفي لها.

وتعرف أبحاث للذكاء الاصطناعي ازدهار كبير زفي نفس الوقت تدعو الأمم المتحدة لوضع ضمانات وقواعد من أجل أن تكون هذه التقنيات مفيدة للبشرية دون أن يكونوا معرضين للخطر.

وفي هذا السياق أكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة بأن تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي للصالح العالم سوف تتطلب ضوابط ثابتة في حقوق الإنسان والمساءلة والشفافية.


خاتمة

إلى هنا نصل إلى نهاية مقال اليوم والذي كان حول روبوتات الذكاء الاصطناعي. أتمنى أن تكون استمتعت بهذا المقال واستفدت منه. لا تنسى مشاركته مع من تحب لتعم الفائدة.