وظائف الذكاء الاصطناعي (أفضل الوظائف في المستقبل لعام 2024)

ما هي أهم وظائف الذكاء الاصطناعي في المستقبل ؟ مع انتشار الذكاء الاصطناعي يتزايد دوره وأهميته بشكل لافت في مختلف المجالات.

وظائف الذكاء الاصطناعي تتجاوز الحدود وتمتد لتشمل كل جانب من جوانب حياتنا اليومية لأنه يعد محركاً للتطور التكنولوجي والابتكار، ويساهم في حل التحديات التي كانت تواجهنا بصعوبة في الماضي.

دعونا نستكشف سويًا بعض من هذه الوظائف الرائعة في الذكاء الاصطناعي وكيف يستطيع تحقيق العديد مما كان غير ممكن سابقًا.

ما الوظائف التي تندرج تحت الذكاء الاصطناعي ؟


الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية artificial intelligence) هو من مجالات علم الحاسوب يهدف إلى تطوير الآلات والبرامج تقوم بمحاكاة للذكاء البشري لتمكينها من القيام بمهام تتطلب التفكير والتعلم واتخاذ القرارات.

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تعمل من أجل تحسين أداء وإنتاجية المؤسسات من خلال الأتمتة للمهام التي كانت في السابق تحتاج إلى قوة بشرية.

كما أن ذكاء الاصطناعي يمكنه فهم البيانات بنطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة بفضل المزايا الكبيرة في الأعمال.

فيما يلي أهم الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي:

1. علماء أبحاث الذكاء الاصطناعي


من وظائف الذكاء الاصطناعي عالم الأبحاث الذي يتمثل دوره في تحديد طرق لاستخدام AI لإيجاد حلول مبتكرة لهذه المشكلات المعقدة والقيود التي تواجهها المنظمات من خلال التخصص في فهم مجموعات البيانات الكبيرة وتحويل ما تعلمته إلى أفكار، وخطط لتطوير التقنيات، واستكشاف خورازميات جديدة.

إذا أردت أن تصبح باحثا فعالا في الذكاء الاصطناعي تعتبر المهارات الشخصية مثل: التفكير النقدي أمر مهم للغاية، إلى جانب ذلك تشمل بعض المهارات الأكثر تخصصا المطلوبة الرياضيات لاستخدام الإحصاءات والتنبؤ بكيفية تشغيل البرامج والقدرة على تحليل Data.

وتشمل مهامهم الرئيسية كالتالي:

  • البحث.

  • التطوير الخوارزميات.

  • التحليل للبيانات.

  • التجريب.

  • نشر الأوراق البحثية.

2. مهندسي التعلم الآلي


تعتبر وظيفة المهندس engineer في تعلم الآلة من الوظائف المرغوبة في الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى تصميم وبناء ونشر نماذج تنبؤية قوية من تفسير قائم على التكنولوجيا.

وبالتالي مهمة هذه الوظيفة هي تصميم خوارزميات يمكنها التعلم لاتخاذ التنبؤات أو القرارات. كما يجب أن يمتلك مهندسو تعلم الالة مهارات برمجية قوية وأن يكونوا قادرين على تطبيق النماذج التنبؤية.

واستخدام معالجة اللغة الطبيعية أثناء العمل مع مجموعات بيانات ضخمة، ويصل متوسط راتب لوظيفة الذكاء الاصطناعي هذه إلى122.531 دولارًا سنويًا.

3. وظائف مهندس التعلم العميق


وظائف مهندسين التعلم عميق في الذكاء الاصطناعي الذي يعتبرون مسؤولون عن برمجة أنظمة الذكاء الاصطناعي artificial intelligence، وتصميم بنية الشبكات العصبية العميقة، وتقييم أداء نماذج deep learning.

والبقاء على اطلاع بأحدث التطورات لضمان إنشاء حلول قابلة للتحويل ويصل متوسط راتب هذه الوظيفة إلى 147.023 دولار سنويا.

4. وظائف مهندس برمجيات


يعتبر مهندسي البرمجيات خيار مهنيا معروفا إذا أردت العمل في مجال التكنولوجيا وتعد من الوظائف الذكاء الاصطناعي الذي يزداد الطلب عليها.

هؤلاء مختصون في بناءً برمجيات مثل: روبوتات المحادثة من خلال تصميم برامج تتضمن التعلم الالي والتعرف على الكلام واستخدام لغات البرمجة مثل Python و Java ويبلغ متوسط راتب هذه الوظيفة 76.018 دولار سنويا.

5. مهندسي الرؤية الحاسوبية


تركز وظيفة ذكاء اصطناعي هذه بشكل كبير على بيانات المرئية والخوارزميات التي تحتاج إليها الشركات الكبرى مثل آبل حيث تهدف هذه الوظيفة إلى اكتشاف المخاطر في السيارات ذاتية القيادة، والتعرف على الوجه، وكذلك التحكم في المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك.

كما تحتوي جميعها على نظام آلي مشابه جدا للذكاء الاصطناعي ومن المتوقع في السنوات القليلة المقبلة أن هذه المهنة ستتوسع وتزدهر.

إضافى إلى أنهم يستخدمون تقنيات التعلم عميق ومعالجة الصور لبناء حلول رؤية حاسوبية قوية وفعالة لها في مجالات متنوعة بما في ذلك الروبوتات والمركبات المستقلة والتصوير الطبي والمراقبة والواقع المعزز.

هل سيؤثر الذكاء الاصطناعي على الوظائف ؟


سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من التقارير حول هذا الموضوع:

وفقًا عن تقرير صادر من طرف بنك الاستثمار غولدمان ساكس (Goldman Sachs) يفيد أن تقنيات الذكاء االصطناعي في السنين قادمة ستتولى مهام ربع الوظائف في كل من الولايات المتحدة وأوروبا.

وأضاف هذا التقرير أنه من المحتمل أن يحل محل ما يقرب 300 مليون وظيفة بدوام كامل حيث سيتم أتمتة بعض المهام و الوظائف حول أنحاء العالم.

وهذا في حد ذاته يعني ظهور وظائف جديدة وذلك سيؤدي إلى زيادة القيمة الإجمالية السنوية للسلع المنتجة بنسبة تبلغ 7% هذا يعني أن الوظائف ستتأثر بالذكاء الصناعي بطريقة متزايدة.

من جهة أخرى أفادت وزارة العمل والحماية الاجتماعية بأن ذكاء اصطناعي مكن 1.7 مليوناً شخص في دولة المكسيك من الحصول على عمل في التخصص الذكاء الاصطناعي.

وأفاد هذا التقرير أيضاً أن في الفترة الأخيرة من سنة 2022 بدأت أداة "تشات جي بي تي" أو chatgpt الاستحواذ على الوظائف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي التوليدي مثل: انشاء الصور والنصوص أو كتابة سكريبت بنص برمجي أو حتى تصميم فيديوهات بـ استخدام الذكاء الاصطناعي وهذا سيزيد من المخاوف بشأن فقدان البشر لـ وظائفهم.

كشفت تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي أن متخصصي الذكاء الاصطناعي يتصدرون قائمة الوظائف التي تعتبر سريعة التطور يتبعهم الخبراء في وظائف الزراعة والتعليم ثم خبراء أمن المعلومات.

و هناك توقع أن للذكاء الاصطناعي والأتمتة والروبوتات قدرة كبيرة على الاستغناء عن أكثر من 85 مليون وظيفة سنة 2025 مما يؤدي إلى اضطرابات في سوق العمل لأن شركات المستقبل سوف تستعين بهذه التقنية في أعمالها.

أما الخسارة الكبيرة التي سيسببها الذكاء الاصطناعي هي أن الوظائف الأمنية والإدارية التقليدية ستختفي بمرور السنين حيث يتوقع أن تقل نحو 26 مليون بحلول عام 2027.


ما هي المهن التي سيقضي عليها الذكاء الاصطناعي ؟


المهن التي تتضمن مهاماً متكررة وروتينية وقابلة للتنبؤ والتي تتطلب قواعد محددة لاتخاذ القرارات هي المهن الأكثر عرضة للخطر من الذكاء الاصطناعي، ومن بعض الأمثلة على هذه المهن هي:

1. التسويق عبر الهاتف


المسوق يلعب دور مهم في الوصول المباشر إلى عملائه وإقناعهم بمنتجاته وخدماته لذلك فهو مسؤول عن الاتصال بالعملاء بشكل مستمر، وتحقيق المبيعات وتنظيم المواعيد والحصول على بيانات الزبائن.

ولكن من المحتمل أن تختفي هذه الوظيفة وتتولى روبوتات الذكاء الاصطناعي أتمتة المهام الروتينية كالترويج للمنتجات أو الخدمات بشكل أسرع وأدق وأرخص من المسوقين البشريين.

2. الأعمال اليدوية


من المعروف أن العمل اليدوي يتطلب مهارة أو فن في استخدام اليدين لإنتاج شيء مفيد أو جميل مثل: النجارة، والخياطة، والرسم، والتطريز، والنحت.

ولكن مع تقدم العلم والتكنولوجيا بدأت أسواق العمل تتغير بالفعل فقد أصبح بإمكان الذكاء الاصطناعي القيام بالمهام البدنية والجسدية في خطوط التجميع أو المصانع أو المزارع بشكل أكثر كفاءة وأمان من العميل البشري.

3. قطاعات الوجبات السريعة


من الوظائف التي ستشهد اختفاءً بسبب الذكاء الاصطناعي وهو قطاع الوجبات السريعة حيث تتجه العديد من المطاعم نحو تبني نظم الخدمة الذاتية الرقمية. هذه النظم تمكن العملاء من اختيار وطلب ودفع ثمن وجباتهم دون الحاجة إلى التحدث إلى أي موظف.

وبالإضافة إلى ذلك، تستخدم بعض مطاعم الوجبات السريعة الروبوتات والآلات لإعداد الطعام بشكل آلي مثل: تقطيع وشوي وتغليف البرغر والدجاج والبيتزا وغيرها من الأطعمة. هذا يوفر تكاليف العمالة ويزيد من كفاءة وجودة تحضير الطعام.

خاتمة 

لا ننكر أن للذكاء الاصطناعي مزايا كثيرة حيث ستقوم بـ تسهيل عملية التشخيص الطبي، التنبؤ بالأحوال الجوية، تحسين التجارة الإلكترونية وغيرها.