اسأل الذكاء الاصطناعي (أفضل 6 ذكاء اصطناعي للإجابة عن الأسئلة)

يمكنك أن تسأل الذكاء الاصطناعي بنفسك ؟ نعم بكل تأكيد لأن في العقود الماضية فشلت معظم تجارب روبوتات المحادثة لأنها كانت تقدم ردود خاطئة للمستخدمين.

ومع مرور السنين بسبب تطور تكنولوجيا AI أدى ذلك إلى ظهور برمجيات جديدة ليست كسابق الروبوتات ساعدت في القيام بالعديد من مهام مثل: كتابة المحتوى أو الإجابة على جميع أسئلة المستخدمين. فإذا كنت تبحث عن اسأل AI.

بعد قراءتك هذا المقال سوف يصبح بإمكانك إجراء حوار مع أي آلة دردشة، هيا بنا لتتعرف على موضوع كيف اسأل الذكاء الاصطناعي.

اسأل الذكاء الاصطناعي


أولا سوف نشرح مفهوم مصطلح الذكاء االصطناعي.

مصطلح الذكاء الاصطناعي (AI) هو علم من علوم الكمبيوتر يتضمن بناء آلات ذكية قادرة على محاكاة الذكاء البشري عن طريق أداء مهام ومعالجة وتفسير كميات هائلة من data بقدر محدود من التدخل البشري وذلك بفضل المدخلات المبرمج عليها.

توفر هذه الروبوتات التي تعمل بنظام الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) تجربة شبيهة بالإنسان وهي قادرة على إجراء محادثة طبيعية.

كما يتم تدريبها على كميات هائلة من البيانات ويمكنهم التعلم من تفاعلات المستخدم لتحسين فهمهم ودقتهم بمرور الوقت.

تم تصميم الذكاء الاصطناعي التوليدي للتفاعل مع المستخدمين بواسطة إجراء محادثات معهم بواسطة واجهات نصية مثل: تطبيقات المراسلة أو موقع الويب أو الواجهات الصوتية.

ويستخدم بوت المحادثة معالجة اللغة الطبيعية (NLP) وخوارزميات machine learning لفهم سياق ما يقوله الشخص وتفسير نواياهم وإنشاء الاستجابات المناسبة.

في الأسطر التالية من المقال سوف نتناول افضل روبوتات الذكاء الاصطناعي حتى تتمكن من الحصول على إجابة كافية من خلال الأسئلة التي ستطرحها بشكل مباشر ومفهوم مع اكتشاف ميزاتها، وكيف تقوم بتعزيز المحادثات بإنشاء محتوى إبداعي:

1. Simplified AI Chat


Simplified Chat هي أداة رائعة توفر لك خدمة الدردشة بالذكاء الاصطناعي لمساعدتك في الإجابة على الأسئلة ولتسهيل إنتاج محتوى سريع الكتابة والحصول على ملاحظات وتحسينات.

Simplified أداة متنوعة تقدم مجموعة من الحلول التسويقية عبر تطبيقات تساعدك على إنشاء الفيديو وكتابة الذكاء الاصطناعي ونشره على مواقع التواصل وأفضل جزء من Simplified هو دمج كل منهم في تطبيق واحد.

تتيح لك الدردشة المبسطة إنشاء برنامج الدردشة الآلي المخصص الخاص بك في ثوانٍ باستخدام نموذج لغة ChatGPT.

كما يمكنك تدريبه باستخدام عنوان URL أو ملفات موقع الويب الخاص بك، وتخصيص شخصيته ومظهره ولغته، ونشره على موقع الويب الخاص بك لإشراك زوار موقعك وتقديم المساعدة الفورية لذلك تعد هذه الطريقة قوية للاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي في عملك.

فيما يلي الميزات الرئيسية لهذا الموقع:

  • يمكنه تدريب وتحسين استجاباته وسلوكه باستخدام البيانات المعرفية من الملفات.

  • يمكن تضمينه في موقع ويب.

  • ينشئ محتويات للمدونات والبودكاست والإعلانات والمزيد.

اسأل ذكاء الصناعي من هنا.

2. HuggingChat


بسبب النجاج المذهل الذي حققه روبوت الدردشة chatgpt في فترة وجيزة ظهرت روبوتات أخرى تتبع منهجية أكثر تحررًا وانفتاحًا والتي تستحق التجربة واحدة من البدائل هي HuggingChat هو مشروع مفتوح المصدر من قبل شركة Hugging Face يتميز بتقديم خدمة شفافة وشاملة بالكامل.

يوفر بين نماذج مختلفة مثل: mistralai / Mixtral-8x7B-Instruct-v0.1 وجعلهم يجيبون على أسئلتك أو ينشئون نصا أو يساعدونك في مهمة ما يعتمد هذا البرنامج بالأساس على نموذج اللغة الكبيرة LLaMA وهو نموذج تأسيسي خاص بـ Meta AI ويستند إلى تكنولوجيا Open Assistant.

هو متاح الآن لجميع المستخدمين من خلال الانتقال إلى الموقع الرسمي من هنا إلا أن المشروع لا يزال في مراحله الأولى من التطور والتجربة وبالتالي قد لا يكون أداؤه مثاليًا مقارنة بـ ChatGPT لكن مطوريها يعملون الآن على تحسين الواجهة والأمان.

3. Chatfuel


شهدت برامج الدردشة في الآونة الأخيرة تطوراً كبيراً  وأصبحت أكثر قدرة على فهم ما يكتبه الإنسان والإجابة عليه بطريقة مقبولة، وعلى رأسها موقع chatfuel الذي يسمح لنا بإنشاء روبوت الشات على فايسبوك وواتساب لكي يتواصل مع الناس ويجيب على جميع الأسئلة ويقوم بإرسال الصور وغيرها دون الحاجة إلى أي لغة برمجة.

إذا كنت تريد إنشاء روبوت للدردشة على للفيسبوك ، فكل ما عليك فعله هو النقر على الرابط من هنا، عندما تدخل الموقع سترى زر Get started for free في الصفحة الرئيسية. انقر عليه لبدء عملية إنشاء الروبوت chatgpt 4.

بعض ميزات Chatfuel هي:

  • قوالب معدة مسبقًا لمختلف الصناعات وحالات الاستخدام.

  • التكامل مع الأدوات والخدمات الشائعة مثل Shopify وجداول بيانات Google و Zapier وما إلى ذلك.

  • يتوفر على نظام CRM لجهات اتصال Messenger و WhatsApp.

ما الذي تنتظر ؟ جرب وأنشئ روبوت ذكاء اصطناعي خاص بك.

4. اسأل الذكاء الاصطناعي - YouChat


YouChat هو تطبيق مبتكر بالذكاء الاصطناعي مدعوم بـ GPT-3 تم تطويره من طرف You.com ويقدم من الميزات متقدمة. وذلك بفضل واجهته سهلة الاستخدام التي تذكرنا بصفحة نتائج بحث قوقل، وقدرات معالجة NLP المتقدمة.

يوفر برنامج الذكاء الاصطناعي YouChat تجارب دردشات غامرة وتفاعلية حقاً، كما يتعلم باستمرار من تفاعلات المستخدم مما يعزز فهمه واستجابته بمرور وقت.

باستخدام خوارزميات التعلم الآلي machine learning المتطورة يمكن لـ YouChat فهم مدخلات المستخدم وتلخيص كمية هائلة من المستندات ومواقع الويب لتزويدك بإجابة قصيرة ومفصلة عن أي سؤال تريد.

لس هذا فقط بل يمكن استعمال ميزات محرك البحث لعمليات البحث على الويب بشكل تقليدي للحصول على المعلومات التي تبحث عنها.

عند استخدامه لا تحصل على إجابات عن طريق كتابة كلمة رئيسية أو عبارة في شريط البحث. بدلاً من ذلك يمكنك أن تستخدم الواجهة لطرح سؤال كامل بنفس الطريقة التي قد تطرحها على الإنسان.

بالرغم من أن YouChat و Chat GPT عبارة عن ذكاء اصطناعي ومتشابهان جداً إلا أنهما ليسا متماثلين، فهما مختلفان من حيث والواجهة والخبرة.

فيما يلي الميزات الرئيسية لـموقع YouChat:

  • يسمح للمستخدمين بطرح أسئلة كاملة في واجهة الدردشة ويقدم ردود مضمنة.

  • واجهة محرك البحث مطورة بالذكاء الاصطناعي تشبه غوغل.

  • يستشهد بمصادر من غوغل.

اسأل الذكاء الاصطناعي يوشات الآن من هنا.

5. موقع Hix Chat


من ناحية أخرى، تم تصميم HIX Chat من HIX.AI ليكون بديل ChatGPT الرائد الذي يوفر للمستخدمين إجابات دقيقة على الأسئلة الصعبة عبر مجموعة واسعة من المجالات والتخصصات، وعلى الرغم من أنها مدعومة أيضًا بنموذج لغة GPT، فإن HIX Chat متصلة بالإنترنت مما يعني أن أي ردود يتم إنشاؤها ستكون محدثة ودقيقة بنسبة 100٪.

بفضل هذه الأداة يمكنك الحصول على ردود فريدة من نوعها لا تحتوي على أي تشابه مع مصادر أخرى مما يقلل من ادعاءات السرقة الأدبية، كما أن الأداة توفر دعما لأكثر من 30 لغة مختلفة وتمتلك تقنية ذكاء اصطناعي متطورة لإنتاج الصور التي تساعد المستخدمين على تصميم رسوماتهم الخاصة.

فيما يلي الميزات الرئيسية لـموقع HIX.AI:

  • يمكن الاعتماد على HIX Chat لإنتاج إجابات شبيهة بالإنسان وذات صلة ودقيقة خاصة عند التعامل مع مجموعة واسعة من المهام التي تشمل الإجابة على الاستفسارات وترجمة النص.

  • يدعم HIX Chat عشرات اللغات الدولية مما يعني أنه لا تتردد في استخدام الأداة بلغتهم الأم.

  • يمكن أيضا الوصول إلى HIX Chat حتى أثناء تصفح أي موقع ويب من خلال أداة مكون Chrome الإضافية.

  • يوفر روبوت الدردشة Hix chat للمستخدمين العديد من الميزات المفيدة الأخرى مثل: ملخص صفحة الويب وملخص YouTube وحتى الدردشة مع PDF، وهذا بدوره يمنحها ميزة قوية جدا على معظم أدوات الدردشة الذكاء الاصطناعي الأخرى مثل ChatGPT.

اطرح أي سؤال تريده على هذا الذكاء الصناعي من هنا.

6. Amazon Lex


هي خدمة من خدمات الذكاء الاصطناعي (AI) مُدارة بالكامل من AWS مع نماذج لغوية متقدمة لتصميم وإنشاء واختبار ونشر واجهات تفاعلية في التطبيقات التي تستخدم الصوت والنص.

باستخدام Amazon Lex يمكنك إنشاء مساعد صوتي أو بوتات آلية تدعم المحادثات والتي تُعرف أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي للمحادثة.

كيف يمكنني ان اسأل الذكاء الاصطناعي ؟


يمكن أن تسأل الذكاء الاصطناعي بعدة طرق فمن خلال تجربة فعلية توجد بعض النصائح العامة والتي يجب أن أوضحها في الفقرات الموالية:

1. يجب أن يكون السؤال محددا قدر الإمكان كلما كان سؤالك أكثر تحديدا كلما كان الذكاء الاصطناعي قادراً على فهمه بشكل أفضل وإعطائك إجابة مفيدة.

2. استخدم لغة بسيطة وسهلة القراءة بدون مزج كلمات من لغات أخرى لأنه مجرد نموذج ذكاء اصطناعي وليس لديه نفس مستوى الذكاء مثل الإنسان.

3. لا تزال أنظمة الذكاء الاصطناعي قيد تطوير لذلك قد لا تتمكن من الإجابة على جميع أسئلتك بشكل مثالي.

4. تجنب الأخطاء الإملائية.

5. كلما تفاعلت مع الذكاء اصطناعي أكثر سوف تحصل على فكرة أفضل عن كيفية طرح أسئلة مناسبة لكي تحصل على نتائج يدة.

6. تجنب طرح أسئلة غامضة وغير مفهومة.

7. كن على استعداد لإعادة صياغة سؤالك إذا لم يفهمه الذكاء الاصطناعي.

أسئلة للذكاء الاصطناعي


سوف أوضح لك نماذج  تُسهل الاجابة حول كيف اسأل الذكاء الاصطناعي أفضل 8 أسئلة يمكن أن تقوم بطرح أي منها على برنامج أو تطبيق ذكاء الاصطناعي لتستفيد من المعرفة المبرمج بها.

1. ما هي تقنية الذكاء الاصطناعي ؟

2. كيف أستخدم الذكاء الاصطناعي لجني المال ؟

3. ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية ؟

4. ما هي الآثار الأخلاقية المترتبة بالذكاء الاصطناعي ؟

5. كيف أستفيد بالذكاء الاصطناعي في التعليم ؟

6. هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل الوظائف البشرية ؟

7. هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يصبح اكثر ذكاء من البشر في المستقبل ؟

8. هل يستطيع البشر معرفة أسرار الذكاء االصطناعي وما يخبئه لنا ؟


هل لدى جوجل ذكاء اصطناعي ؟


نعم، لدى جوجل ذكاء اصطناعي وهي تستخدمه في العديد من منتجاتها وخدماتها منهم جوجل جيميني الذي يشمل عدة فئات من بينها جيميني إلترا (Gemini Ultra) وجيميني نانو (Gemini Nano) وجيميني برو (Gemini Pro) الذي يعتبر أحدث إنجاز لشركة Google AI يتمتع بقدرات ذكائية تفوق باقي نماذج جوجل.

وقد أكدت غوغل أنه تفوق بجدارة على نموذج GPT3.5 التابع لـ OpenAI فهو يتفوق على الخبراء البشريين في مختلف المعايير والمهام مثل MMLU وDROP وHellaSwag وMMMU، وسيستخدم لتشغيل جميع منتجات Google كروبوت الدردشة بارد و"إس جي إيه" (SGE).

هل استخدام الذكاء الاصطناعي مجاني ؟


يمكن أن يختلف استخدام الذكاء الاصطناعيّ من حيث التكلفة هناك خيارات مجانية ومدفوعة.

بالنسبة لأدوات الذكاء الاصطناعي مجانية الاستخدام قد يكون لها وظائف محدودة بينما المدفوعة توفر مجموعة من الميزات والقدرات.

في النهاية، تعد تكلفة استخدام الذكاء الاصطناعي عاملا تحتاج الشركات والأفراد إلى مراعاته عند اتخاذ القرارات بشأن كيفية استخدامك هذه التكنولوجيا.


خاتمة

كانت هذه بعض برامج الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) فقط التي شرحتها لك سالفاً بالتفصيل يمكنها مساعدتك في القيام بأعمالك أو في دراستك.

توجد تطبيقات متقدمة ورائعة لم يتم ذكرها أعلاه وهي:

  • المساعد الصوتي alexa.

  • المساعد الشخصي siri.

في النهاية، إذا كان لديك أي إشكال وتبحث هناك وهناك لكنك لم تجد الجواب المناسب اسأل الذكاء الاصطناعي وسيجيبك !

المصادر:

1. outlookindia.

2. wearedevelopers.