مشاريع ذكاء اصطناعي (إليك 5 مشاريع سهلة وناجحة لتنفيذها)

مشاريع ذكاء اصطناعي، لقد غير هذا المجال لطريقة التي نعيش بها لأن له تأثير عميق على حياتنا اليومية بدءاً من مواقع التواصل الاجتماعي إلى إجراء بحث سريع على محرك البحث غوغل.

توسعت صناعة الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن تنمو أكثر من ذلك لتصل إلى حوالي 126 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

تمت صياغة مصطلح الذكاء الاصطناعي لأول مرة في عام 1956 في مؤتمر دارتموث بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف تطوير آلات يمكنها التفكير والتعلم والتكيف مع المواقف المتنوعة وأداء المهام التي تتطلب ذكاء بشرياً تماماً.

مثل الإدراك البصري والتعرف على الكلام واتخاذ القرار والترجمة بين اللغات والمزيد بناءً على كل هذه الميزات، قمنا بإعداد لك في هذا المقال أفضل 7 أفكار مشاريع الذكاء الاصطناعي والتي تعتبر مثالية للمبتدئين.

مشاريع ذكاء اصطناعي


  • روبوت الدردشة - Chatbot.

  • نظام التعرف على الملاحظات المكتوبة.

  • روبوت يحدد البريد الإلكتروني.

  • روبوت مشاعر الوجه.

  • ألعاب الشطرنج.

  • روبوتات التنظيف.

  • نظام AI لتجربة الملابس عبر الانترنت.

1. روبوت الدردشة - Chatbot


أحد أفضل المشاريع القائمة على الذكاء الاصطناعي هو إنشاء روبوت المحادثة يمكن استخدامه لبدء محادثة مع مستخدم من خلال مواقع الويب أو تطبيقات الأجهزة المحمولة أو المكالمات أو تطبيقات المراسلة.

أصبحت العديد من مواقع الشركات اليوم تستخدم روبوتات المحادثة للتواصل مع عملائها، ويتم استخدامها في جميع المجالات تقريباً سواء كانت تعليمية أو طبية أو تكنولوجيا معلومات أو حتى مواقع ويب مصرفية لديها الآن روبوتات محادثة.

يجب عليك البدء في  تطوير روبوت محادثة بسيط باستخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية مشابه لتلك الروبوتات المدمجة في العديد من مواقع الويب والتطبيقات التي نستخدمها اليوم.

يمكنك استخدام التعلم العميق والشبكات العصبية الاصطناعية لتطوير روبوت دردشة متقدم قادر على الإجابة على الأسئلة المعقدة والمشاركة في المحادثات الصعبة.

كما يجب أن يكون قادراً على فهم استفسارات المستخدم وتقديم الردود المناسبة، ويمكنك تحسينه بعد ذلك وإنشاء نسخة أكثر تفصيلا منه.

أنصحك باستخدام مكتبات مثل NLTK أو أطر عمل مثل Dialogflow أو Rasa لبناء روبوت الدردشة.

2. تطوير نظام التعرف على الملاحظات المكتوبة بخط اليد


يشير التعرف على أحرف خط اليد إلى قدرة الكمبيوتر على اكتشاف وتفسير الحروف الهجائية والأرقام، ويمكن أن تكون هذه المدخلات من مصادر مختلفة مثل المستندات الورقية والملاحظات على الهاتف والصور ومصادر أخرى.

بالتالي أحرف خط اليد تظل معقدة، لأنها تختلف من شخص لآخر كل فرد لديه أنماط كتابة يدوية مختلفة.

ولاستغلال هذه الفرصة التي أمامك يمكنك بناء نظام يستخدم الذكاء الاصطناعي لمسح الملاحظات والأرقام المكتوبة بخط اليد وتحويلها إلى تنسيق رقمي من خلال استخدام شبكة عصبية اصطناعية لتصميم هذا النظام.

يمكنك استخدام مجموعات البيانات مثل MNIST لتدريب نموذج يمكنه تصنيف الأرقام المكتوبة بخط اليد بدقة من 0 إلى 9.

3. روبوت يحدد البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه

الكشف عن البريد العشوائي يعني اكتشاف رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها عن طريق تحديد المحتوى النصي للبريد الإلكتروني.

لذلك بالنسبة لهذا المشروع قم بإنشاء شبكة عصبية اصطناعية لاكتشاف رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وحظرها، وتأكد أيضاً من أن المستخدم يتلقى فقط إشعارات تتعلق برسائل البريد الإلكتروني المهمة بالنسبة له.

يمكنك أيضاً تحسين ذلك عن طريق ضبطه وفقا لتفضيلات المستخدم مثل الرسائل الإخبارية، لذا قم بتضمين الميزات التي ستقوم بتصفية البريد الإلكتروني بناء على تفضيلات المستخدم الفردية.

سوف يساعدك تدريب خوارزمية التعلم الآلي على مجموعة بيانات مصنفة من رسائل البريد الإلكتروني لتصنيف رسائل البريد الإلكتروني المستقبلية على أنها رسائل غير مرغوب فيها أو شرعية.


4. روبوت يتعرف على مشاعر الوجه ويكشف عنها


هذه واحدة من أفكار مشاريع الذكاء الاصطناعي التي تستثمر فيها العديد من الشركات الكبرى اليوم من أجل تصميم نظام التعلم العميق للكشف عن مشاعر وجه الإنسان وتحديد تعبيراته.

سيتعين على النظام أولا تحليل تعبيرات الوجه لبعض الوقت ثم إجراء استخراج ميزة الوجه وتصنيف تعبيرات الوجه.

بالنسبة لك أنت كمبتدئ يمكنك تصميم نظام لتحديد تعبير واحد فقط سواء السعادة أو الحزن أو الغضب أو المفاجأة أو الاشمئزاز ثم تحسينه وتجربة مشاعر مختلفة.

التعرف على الوجه هو تقنية للتعرف على هوية الشخص أو التحقق منها من خلال النظر إلى وجهه حيث تتيح التعرف على الأشخاص في الصور ومقاطع الفيديو في الوقت الفعلي.

يتم بناء محركات التعرف على الوجه مثل تلك المستخدمة في فيسبوك، وتلك التي تستخدمها السلطات للقبض على المجرمين باستخدام اتصالات عصبية عميقة تساعد في تحديد العلاقة بين ملامح الوجه من خلال التحليل والاطلاع على مجموعة البيانات المختلفة وتصفحها.

5. ألعاب الشطرنج


الشطرنج تعتبر لعبة معروفة ومن أجل تحسين استمتاعنا بها نحتاج إلى تنفيذ نظام ذكاء اصطناعي جيد يمكنه التنافس مع البشر وجعل الشطرنج مهمة صعبة. لقد أدى الذكاء الاصطناعي إلى تغيير كيفية لعب ألعاب الشطرنج عالية المستوى.

يستخدم غالبية Grandmasters و Super Grandmasters أحدث محركات الشطرنج التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لتقييم ألعابهم وألعاب خصومهم.

هذا النوع من المشاريع ممتع ويتم تحديد مستوى صعوبة الخصم من قبل المطور، وهناك العديد من الألعاب الأخرى التي يمكن بناؤها باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء شخصيات غير القابلة للعب.

6. روبوتات التنظيف


الروبوتات التي تعمل بطاقة الذكاء الاصطناعي اليوم لا تمتلك ذكاء عام طبيعي، لكن يمكنها حل المشاكل والتفكير بقدرات محدودة.

يعد تطوير روبوتات التنظيف بالفعل مشروعاً مثيراً للغاية، حيث أن أغلب روبوتات التنظيف تستفيد اليوم من الذكاء الاصطناعي لتنظيف المساحات الداخلية وصيانتها بشكل مستقل.

تم تجهيز هذه الروبوتات بأجهزة استشعار وكاميرات وخوارزميات للتنقل في البيئة واكتشاف العقبات وأداء مهام التنظيف بفعالية أكثر.

بالنسبة لك قم بتصميم روبوت يقوم بواحد فقط من هذه الأشياء وتحسينه حتى يتمكن من تنظيف الغرفة بشكل جيد. إذا كنت تفكر في بناء روبوت تنظيف فيما يلي بعض المكونات الرئيسية:

1. تنفيذ خوارزميات لرسم الخرائط لتمكين الروبوت من التنقل عبر منطقة التنظيف.

2. اكتشاف العوائق وتجنبها من خلال تجهيز الروبوت بأجهزة استشعار مثل مستشعرات الأشعة تحت الحمراء أو الموجات فوق الصوتية لاكتشاف العوائق مثل الأثاث أو الجدران. 

3. تصميم ودمج آلية التنظيف والتي يمكن أن تتضمن ميزات مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو التطهير أو التنظيف.

4. قم باستخدام تقنيات التعلم الآلي مثل الرؤية الحاسوبية لتدريب النماذج التي يمكنها التعرف على الأشياء أو الأسطح المختلفة التي تتطلب التنظيف.

5. قم بتطوير واجهة سهلة الاستخدام أو تطبيق هاتف ذكي يسمح للمستخدمين بالتحكم في روبوت التنظيف عن بعد.

6. تأكد من أن روبوت التنظيف يحتوي على ميزات أمان لمنع سقوطه من السلالم أو الحواف. 

تحسين تطوره من خلال دمج خوارزميات التعلم الآلي التي تمكن روبوت التنظيف من التعلم من تعليقات المستخدمين وتكييف سلوك التنظيف بمرور الوقت.

إلى هنا نقف لحظة واحدة للحديث عن الطفل بلال مخترع الروبوتات.

المخترع بلال حموتي
وإليك مثال حي عن الطفل المغربي حموتي محمد بلال القاطن بمدينة وجدة الذي يصنع روبوتات تعمل بالذكاء الاصطناعي، فقد قام بابتكار بنفسه العديد من هذه الروبوتات على رأسها يد آلية تساعد الناس ذوي الاحتياجات الخاصة للقيام بأعمالهم.

هذه اليد الآلة تحاكي حركات اليد البشرية اخترعها بلال بهدف مساعدة الأشخاص الذين يعانون من صعوبة الحركة لكي يستطيعون الوصول إلى الأشياء والقيام بالمهام الأساسية التي هي بعيدة عن متناول أيديهم.

وليس هذا فقط بل بنى أيضاً ساعة دوارة يمكنها إظهار الوقت في الظلام، وبنى سلة مهملات تُفتح تلقائياً.. كل هذا تعلمه بنفسه من اليوتيوب.



7. تصميم نظام AI لتجربة الملابس عبر الانترنت


هل سبق لك أن سمعت بالفعل عن هذه الميزة ؟ إذا قمت بزيارة تطبيق lenskart، فيمكنك هنا تصميم نظام الذكاء الاصطناعي يأخذ الصور المدخلة ويحسب نموذج جسم الشخص ويمثل وضعه وشكله.

ثم يتم تحديد الأجزاء التي سيتم عرض الفساتين عليها مثل قميص على الجسم، وقفازات لليدين، وغيرها ثم عندما يختار المستخدم لباس معين يمكن للنظام دمجها مع نموذج الجسم وتحديث تمثيل شكل الصورة.

إلى هنا نكون تناولنا 7 أفكار مشاريع ذكاء اصطناعي بداية من مشروع روبوت المحادثة إلى بعض المشاريع البسيطة التي يمكنك إكمالها بسرعة.