القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (معلومات مهمة لك 2024)

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، يشهد العالم تطورات تكنولوجية هائلة يقودها الذكاء الاصطناعي، حيث احتل حيزا واسعاً من اهتمامات الناس وتطلعاتهم فزادت الأبحاث خاصة الأفراد المهتمين بمجالات التكنولوجيا.

لذلك سارعت السعودية لتكون رائدة في هذا المجال من خلال تنظيم قمة عالمية حول هذا المجال بنسختها الأولى والثانية في انتظار النسخة الثالثة. فما هي القمة العالمية للذكاء الاصطناعي ؟ لماذا يتم تنظيمها ؟ وما هو هدفها ؟


تعريف الذكاء الاصطناعي


عندما يسمع العديد من الأشخاص مصطلح الذكاء الاصطناعي يتصور عقلهم روبوتات ذكية وخطيرة تعمل في الأرض أو في الفضاء تتعارك مع البشرية، وهذا من جراء الأفلام التي رأيناها.

هذه الأفلام ربما تصور ما يخبئه المستقبل لنا وهذا الجانب مفيد في حد ذاته حتى يُحضر الإنسان لما يُمكن أن يحدث في المستقبل البعيد.. ولكن معظم الذكاء الاصطناعي الذي حولنا اليوم ليس مما ذكرته.

يجب أن تعرف أن الذكاء الاصطناعي موجود بيني وبينك اليوم بل نستخدمه معظمنا كل يوم.

ماذا يعني مصطلح "ذكاء" ؟

الذكاء هو القدرة على التفكير والفهم باستخدام العقل بدلاً من القيام بالأشياء تلقائياً أو بالغريزة.

ماذا يعني مصطلح "اصطناعي" ؟

يشير مصطلح هذا المصطلح عموماً إلى شيء لا يحدث بشكل طبيعي أو لا تصنعه الطبيعة، ولكن يتم إنشاؤه أو إنتاجه بواسطة البشر مثل: الآلات الذكية.

الذكاء الاصطناعي أو (AI) بالإنجليزية "Artificial Intelligence" هو مجموعة من التقنيات التي تُمكن الآلة من اتخاذ قرارات بشكل تلقائي بدون بشري.

يهدف الذكاء الاصطناعي إلى تزويد الآلات بنمط سلوك بشري حتى يُصبح بإمكان الروبوتات القيام بمجموعة من السلوكات مثل: لعب الأوراق ولعب الكرة وتقليد أنماط عديدة من سلوكنا.

قد يُعجبك أيضاً: 

ما هي قمة الذكاء الاصطناعي ؟


القمة العالمية للذكاء الاصطناعي (WSAI) هي مؤتمر سنوي يركز على تطوير وتأثير مجال الذكاء الاصطناعي على مختلف الصناعات والمجالات.

يجمع المؤتمر القادة والخبراء والممارسين في الذكاء الاصطناعي لمناقشة وتبادل خبراتهم ووجهات نظرهم حول أحدث الاتجاهات والابتكارات والتحديات في هذا المجال.

يستضيف هذه القمة دولة المملكة العربية السعودية التي تكون تحت رعاية ولي العهد الأمير بن سلمان مع إدارة الهيئة السعودية للبيانات و (AI).

هذه القمة تعتبر فرصة عالمية فريدة لاستكشاف ما يعنيه عصرنا العالمي الجديد، وكيف يمكن استخدام إمكانات الذكاء الاصطناعي التحويلية على أفضل وجه لخلق مستقبل أفضل للجميع لصالح البشرية.

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي


النسخة الأولى عام 2020

عقدت النسخة الأولى من WSAI في الرياض بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 21 إلى 22 أكتوبر 2020 ونظمتها هيئة البيانات الذكاء الاصطناعي السعودية (سدايا).

استقطب الحدث أكثر من 2500 مشارك من جميع أنحاء العالم بما في ذلك باحثين، ورواد أعمال، والسياسيين، والمستثمرين.

ومن بين المتحدثين البارزين في هذا الحدث أندرو نج مؤسس deeplearning.ai، وكاي فو لي الرئيس التنفيذي لشركة Sinovation Ventures، و Fei-Fei Li المدير المشارك لمعهد ستانفورد للذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان.

النسخة الثانية عام 2022

عقدت القمة برعاية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بشعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية".

أقيمت ما بين فترة 13 إلى 15 سبتمبر 2022 في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات، حيث تناولت كل ما يخص مجال التقنيات الحديثة والفرص الاستثمارية المرتبط بالذكاء الاصطناعي.

شهدت القمة حضور كبار المسؤولين السياسين ورؤساء كبريات الشركات التقنية في العالم لتسليط الضوء على أحدث التقنيات في هذا المجال.

تضمنت أكثر من 100 جلسة عمل وأكثر من 40 حالة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات شملت 8 مرتكزات أهمها:

  • المدن الذكية.

  • التعليم.

  • التراث.

  • البيئة.

  • الرعاية الصحية.

  • المواصلات.

تعتبر القمة فرصة مهمة للخبراء المهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي جمعتهم تحت سقف واحد في مدينة الرياض مع أزيد من 10 آلاف شخص بينهم 200 متحدث من 90 دولة للاستماع لآرائهم ونقاشاتهم.

تضمت القمة العديد من المبادرات وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم التي جاءت في إطار رؤية دولة السعودية لعام 2030.

قد يُعجبك أيضاً:

خلاصة

تعتبر القمة العالمية للذكاء الاصطناعي WSAI جزءا من استراتيجية المملكة العربية السعودية الأوسع لوضع نفسها كلاعب رائد في صناعة الذكاء الاصطناعي العالمية.

وقد أطلقت مجموعة من المبادرات في السنوات الأخيرة لتعزيز تطوير واعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي بما في ذلك إنشاء SDAIA وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للبيانات الذكاء الاصطناعي.