أنواع الذكاء الاصطناعي (أفضل 4 أنواع Artificial Intelligence)

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي ؟ تبدو الروبوتات كما لو أنها خرجت من فيلم خيال علمي غير أن هذه الآلات تعتبر حقيقية ستحاكي الكائنات المستقبلية أشكال البشر والحيوانات وأشياء لم تسبق لنا رؤيتها إلا في أفلام الخيال.

بل أكثر من ذلك ستكون الأنظمة الذكية مجهزة بقدرات مدهشة وجد متطورة تعمل على أداء المهام التي كانت تحتاج في السابق إلى قوة بشرية، ويخول الذكاء الاصطناعي إلى أن تكون الآلة منطقية وتخرج باستنتاجات وقرارات صائبة.

سيقتصر دونا نحن على تقديم خبراتهم وكل شيء آخر من حولنا سوف يُصبح آلياً، أهلاً بك في عالم جديد حيث يجاورنا الإنسان الآلي ويُشكل تهديداً للبشرية.

فما هو الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) ؟ وما هي أنواع الذكاء الاصطناعي ؟

اسمح لي أن أخبرك أن هذا الموضوع حقاً يستحق الاهتمام، وتحديداً هذه المقالة التي ستقرأها على موقع الذكاء التكنولوجي الآن يستحق وقتك لأن الذكاء الاصطناعي خلق طفرة نوعية وسوف يسهل عليك جميع مناحي الحياة.

الآن دعنا نبدأ القراءة.

ماهو الذكاء الاصطناعي ؟


أصبح مصطلح الذكاء الاصطناعي أو الذكاء الصنعي مجال سريع التطور خاصة في الوقت الحالي تتسابق الشركات كل يوم ﻋﻠﻰ رأسها شركة "أوبن إي آي" التي تدفع يومياً مبالغ ضخمة تقدر حوالي 700 ألف دولار لتطوير روبوت الدردشة "شات جي بي تي" ليتماشى مع متطلبات نموذج AI.

واستثمرا العملاقان مايكروسوفت وغوغل أيضاً ملايير الدولارات لتطوير منصاتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

الآن سوف نشرح هذا المفهوم بالتفصيل.

تقنية الذكاء الاصطناعي أو الـ AI باختصار (بالإنجليزية Artificial Intelligence) ليس هناك تعريف محدد لهذا المفهوم لكن هناك مفهوم عام وشامل يصفه بأنه محاكاة للذكاء البشري وتقليد تصرفاته بواسطة الحواسيب المبرمجة.

كما يُستخدم في تطوير الانظمة الحاسوبية التي يمكنها أداء المهام التي تتطلب عادة ذكاء بشرياً لكي تكون قادرة على ردود الأفعال والتفكير واتخاذ قرارات أو استنتاجات دون تدخل يدوي، وهو يعتبر من فروع علم الحاسوب.

أصبحت اليوم العديد من أنظمة الكمبيوتر جد متطورة ولديها القدرة على التواصل مع الناس باستعمال الكلام العادي حيث يمكنهم التعرف على الوجوه والأشياء الأخرى.

وذلك باستخدام تقنيات التعلم الآلي (machine learning) والشبكات العصبية بطرق تسمح لهم بالتعلم من الماضي والتنبؤ بالمستقبل.


كم انواع الذكاء الاصطناعي ؟


يوجد أربعة أنواع من الذكاء الاصطناعي وهي كالآتي:

  • الآلات التفاعلية (Reactive machines).

  • الذاكرة المحدودة (Limited memory).

  • نظرية العقل (Theory of Mind).

  • الوعي الذاتي (Self-Awareness).

لننتقل للفقرة الموالية التي سنتعرف فيها على أربع انواع الذكاء اصطناعي والتي تعتبر في غاية الأهمية.

أنواع الذكاء الاصطناعي


1. الآلات التفاعلية (Reactive machines)


النوع الأول هو Reactive machines الذي يعد من أنواع أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تعمل على أساس التفاعلات المباشرة في الوقت الفعلي مع البيئة.

فهي تدرك المعلومات الخارجية الحالية وتخطط الإجراءات وتؤدي واجبات متخصصة ولا تفهم سوى المهام المطلوب منها، لكنها غير قادرة عن بناء مستودع للذكريات مما يجعلها عاجزة على اكتساب الخبرة من التجارب السابقة.

بدلا من ذلك، تعتمد فقط على المدخلات الحالية التي يتلقونها والقواعد والخوارزميات المبرمجة مسبقا لتحديد أفعالهم وقد تم تصميمها للتفاعل مع مواقف معينة بطريقة ثابتة ومحددة مسبقاً.

كما ليس لديهم القدرة على تشكيل تمثيلات داخلية معقدة أو إجراء استنتاجات بناء على بيانات سابقة، وبالتالي سلوكهم هو رد الفعل حيث يتم تحديده من خلال المدخلات الفورية التي يتلقونها.

في حين أنها قد تظهر سلوكاً ذكياً في مهام محددة إلا أنها تفتقر إلى القدرة على التعميم أو التكيف مع المواقف الجديدة لأن ليس لديها قدرة الفهم والاستيعاب أو اكتساب الخبرة من التجارب.

عادة ما يتم استخدامها في سيناريوهات تكون فيها البيئة والمهام المحددة التي يمكن التنبؤ بها مع أداء بعض الوظائف بكفاءة، لكن افتقارهم إلى الذاكرة والتعلم يحد من مرونتهم وقدرتهم على التكيف مع المواقف الجديدة. 

ومن بين الأمثلة: في تسعينيات القرن العشرين طورت شركة IBM آلة تفاعلية تسمى Deep Blue للعب الشطرنج التنافسي والتنبؤ بحركات الشطرنج من خلال تحديد موضع لوحة كل قطعة.

2. الذاكرة المحدودة (Limited memory)

تعتبر أﻧــﻮاع الذكاء الاصطناعي الأكثر شيوعاً حيث تشير إلى برامج ذكية التي تعمل بكمية معينة من الموارد الحسابية المصممة للعمل ضمن قيود الذاكرة الصارمة مما يعني أنها محصورة في مقدار ذاكرة المتاحة لتخزين بيانات وإجراء العمليات الحسابية.

تستخدم هذه النماذج الذكية خوارزميات وتقنيات متخصصة لتحسين أدائها ضمن هذه القيود مثل ضغط البيانات أو تلخيصها لتقليل استخدام طرق التعلم التدريجي لتحديث النماذج دون الحاجة إلى الوصول لجميع Data السابقة.

تم تصميم هذه الانظمة للعمل بكفاءة في البيئات ذات الموارد المحددة ويمكنها أن تحدد المعلومات لتحقيق أقصى استفادة من سعتها.

الذكاء الإصطناعي (artificial intelligence) ذات ذاكرة محدودة يمكنه تذكر التجارب السابقة وتسخير الملاحظات الحديثة لاتخاذ قرارات جيدة مبرمجة عليها مسبقاً ويقوم بالاحتفاظ بالبيانات لفترة معينة ثم نسيانها.

يستخدم هذا النوع بكثرة في التطبيقات التي تكون فيها موارد الذاكرة محدودة مثل الأجهزة المحمولة وأجهزة إنترنت الأشياء والنظام المدمج.

3. أنواع الذكاء الاصطناعي - نظرية العقل


تعتبر "Theory of Mind" من بين الأنواع التي تشير إلى استطاعة نظام الذكاء الاصطناعي على فهم تفكير عقولنا مثل المعتقدات والرغبات والنوايا والعواطف ومعرفة الآخرين.

وهذا يحيل أن الآلة يمكنها تشكيل الأفكار واتخاذ القرارات استناداً على الجانب العاطفي وبالتالي يمكنهم التفاعل اجتماعياً بطريقة أكثر طبيعية وبديهية رغم أنها لا تزال في مرحلة التطوير.

في هذا السياق  تتضمن هذه النظرية تطوير نماذج حسابية أو خوارزميات يمكنها محاكاة وفهم الحالات العقلية الشبيهة بالإنسان.

من خلال دمج قدرات هذه النظرية يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي من التفكير في نوايا ومعتقدات الآخرين والتنبؤ بسلوكهم واتخاذ قرارات جيدة في البيئات الاجتماعية أو التفاعلية ولها تطبيقات مهمة مثل: الروبوتات الاجتماعية، والمركبات المستقلة، والمساعدين الافتراضيين.

لا يزال هذا النوع مجالاً بحثياً مستمراً والتطبيقات الحالية محصورة مقارنة بنظرية العقل على المستوى الإنساني. ومع ذلك فقد اكتسب المفهوم الاهتمام كجانب مهم لتطوير برامج ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءاً اجتماعياً وتعاطفاً.

4. الوعي الذاتي (Self-Awareness)

تظهر هذه الآلات سلوك ذكي من خلال اتخاذ قرارات وتشكيل الرغبات وفهم حالاتها الداخلية، ويرى بعض الباحثين بأنه يمكن محاكاته في الانظمة من خلال الخوارزميات المتقدمة والشبكات العصبية التي تمكن الآلة من إدراك وتحليل حالتها الداخلية.

في سنة 1950، طور آلان تورينج اختبار تورينج لتحديد الآلات التي يمكن أن تتصرف بشكل لا يمكن تمييزه عن الأجناس البشرية.

حتى لو تمكنت الآلة من تحقيق شكل من أشكال الإدراك فليس من الواضح ما هي الآثار المترتبة على سلوكها أو علاقتها بالإنسان.

 
خاتمة

إلي هنا أكون قد انتهيت من مقال هذا اليوم الذي تناولنا فيه أنواع اﻟذﻛﺎء اﻻﺻطﻧﺎﻋﻲ (types of artificial intelligence) أتمنى أن ينال إعجابك وأن تكون استفدت من كافة المعلومات المقدمة لك. ولاتنسى مشاركته مع أصدقاءك وأحبابك لكي تعم الفائدة.

وأخر عبارة أختم بها "شكراً على وقتك الذي لا يقدر بثمن".