سلبيات الذكاء الاصطناعي: (5 مخاطر للذكاء الإصطناعي في المستقبل !)

سلبيات الذكاء الاصطناعي، قبل 20 عاماً لم تتخيل أبداً أنك قد تمتلك هاتف ذكي ولم يكن يخطر على بالك أنك بنقرة واحدة يمكنك الإطلاع على حياة أصدقاء وغرباء يبعدون عنك آلاف الكيلومترات.

قبل 20 عاماً لم يكن هناك فيسبوك أو آيفون أو يوتيوب أو "شات جي بي تي" والقائمة تطول، فجميعنا يعرف أن الحياة بعد نهضة الذكاء الاصطناعي ليست هي كما كانت قبله.

على الرغم من أن الواقع لا يزال بعيداً عن تصور سيطرة الآلات والقيام بأدوار البشر إلا أنه بات البعض يخشى المخاطر المتعلقة بها.

لأن هذه الآلات المطوٍة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تمتلك دقة وسرعة للقيام بعمل أشياء اكثر من الانسان كما يتخوف البعض من فقدان فرصته في العمل، فما هي سلبيات الذكاء الاصطناعي ؟ وإلى أي مرحلة وصل تطوره ؟

في هذا المقال سوف أخذك في رحلة مثيرة بين سلبيات الذكاء الاصطناعي حيث سأقوم بشرح 5 سلبيات مهمة للذكاء الاصطناعي التي تعتبر تكنولوجيا الحاضر والمستقبل التي سنتعايش معها، هذا علاوة على مراحل تطور AI لحد الآن.

قبل أن نبدأ: هذا المقال وغيره من المقالات الأخرى نحرص دوماً في الذكاء التكنولوجي على تحديثها بشكل دوري وإضافة معلومات جديدة، لذلك أدعوك بالتركيز جيداً وقراءة المقال من البداية حتى النهاية.

قبل أن نتعرف عن سلبيات الذكاء الاصطناعي سوف نبدأ أولا بمفهوم بسيط عن هذه التكنولوجيا.

تعريف الذكاء الاصطناعي


الذكاء الاصطناعي هو مجموعة من البرامج والأنظمة المتطورة التي تحاكي قدرة الإنسان الذهنية وطريقة عملها مثل: الاستنتاجات، وممارسة الألعاب، وتفسير Data، وفهمها بشكل صحيح حتى لا يمكن لأي بشر فعل ذلك من أجل تحقيق أهداف و أداء مجموعة من المهمات المحددة استناداً إلى المدخلات.

كما أن مفهوم الذكاء الاصطناعي هو اسم لحقل أكاديمي يعني من العلوم الحاسوبية هدفه بناء برامج وآلات وحواسيب ذكية تكون قادرة على  أتمتة العمليات وأداء مهام تتطلب عادة الذكاء البشري.

يسمح الذكاء الاصطناعي للآلات بتحسين قدرات العقل البشري من تطوير السيارات ذاتية القيادة إلى انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي مثل: ChatGPT و Google Bard.

في الفقرات أسفله سوف نتناول أهم سلبيات الذكاء الاصطناعي مع إبراز المخاطر المتعلقة بها".


سلبيات الذكاء الاصطناعي


فيما يلي أهم السلبيات أو المخاطر للذكاء الاصطناعي:

1. يفتقر إلى العاطفة والإبداع


من سلبيات الذكاء الاصطناعي افتقاره إلى استخدام العاطفة والإبداع في القرارات يعني انه غير مهيأ من إيجاد حلول جديدة للمشاكل أو التفوق في أي مجال فني لأن مشكلة الخيال تعد واحدة من نقاط ضعفه.

يعمل الذكاء الاصطناعي على أساس استخدام القواعد المبرمجة والخوارزميات واتخاذ القرارات التي تعتمد على data بدلاً من وجود رغبات فطرية أو دوافع شخصية.

هذا يحد من قدرتهم على إظهار العاطفة الحقيقية أو الحماس للمهام. بالرغم من أن أنظمة الذكاء الاصطناعي قد تؤدي مهمات بكفاءة ودقة عالية لكنها تفتقر إلى الدافع الشخصي والدافع الذي يمتلكه الانسان.

افترضت إحدى الأوراق العلمية في المرحلة الحالية من تطور الذكاء الاصطناعي يمكن برمجتها لإنشاء أفكار جديدة ولكن ليس أفكار أصلية.

تفترض هذه الورقة أنه إذا تمكن الذكاء الاصطناعي من تبني أفكار أصلية وغير متوقع فلن يتفوق علينا في الإبداع مما يعني سيتم إعاقته في صنع القرار.

إذ كنت تبحث عن حل جديد أو إبداعي لمشكلة ما فإن البشر قادرون بشكل أسهل على توفير هذا الحل.

رغم انه عرف تقدمًا كبيرًا في مجالات مثل تعلم الالة ونماذج الدردشة التوليدية فإنه لا تزال تكافح من أجل إظهار نفس المستوى من الابداع والأصالة مثل الإنسان.

فعند اتخاذ قرارات حساسة نفكر بطبيعتنا في الجانب العاطفي عكس الذكاء الاصطناعي الذي لا يمتلك هذه القدرة حيث يتخذ القرار الأمثل فقط بناء على المعايير التي تم برمجته بها بغض النظر عن التأثير العاطفي.

بالتالي، تبقى الرحمة واللطف كلاهما من سمات الإنسان الطبيعية لا يمكن للالات الإحساس بهذا الشعور.

2. غياب إمكانية التحسن والتطور مع الخبرة


من سلبيات الذكاء الاصطناعي عدم قدرته على أن يتعلم بطريقة طبيعية من تجاربه وأخطائه السابقة عكس البشر قادرين على التطور بطريقة أسرع واكتساب الخبرة مع العمر محاولين عدم تكرار نفس الأخطاء مرارا وتكرارا.

فإن بناء تقنية للذكاء الاصطناعي تتعلم من تلقاء نفسها يبدو أمر بعيد وصعب للغاية ومكلف أيضاً، ولعل أبرز مثال على ذلك هو برنامج AlphaGo الذي طورته شركة غوغل الذي قام بتعليم نفسه لعب لعبة Go وفي غضون ثلاثة أيام بدأ في ابتكار استراتيجيات جديدة لم يفكر فيها الانسان بعد.

ولكن سيحتاج دائماً الذكاء الاصطناعي إلى تدخل بشري لبرمجته للتعلم من تلقاء نفسه، وتحديث خوارزمياته أو إعادة تدريبه ببيانات جديدة أو تعديل سلوكه لمساعدته على التحسن والتطور مع مرور الزمن.

في المقابل يمكن للبشر أن يتعلموا وينموا مهاراتهم باستمرار بناء على التجارب الشخصية والتعلم الموجه ذاتياً.

حالياً تعمل مجموعة من الباحثين بنشاط على بناء انظمة الذكاء الاصطناعي يمكنها التحسين والتعلم بأكثر استقلالية من خلال تقنيات كالتعلم المعزز والتعلم المستمر.

ومع ذلك، فإن تحقيق امكانية التعلم الشبيهة بالإنسان والقدرة على تحسين الذات فإنه يمثل تحديا مستمراً.

3. سلبيات الذكاء الاصطناعي - فقدان الوظائف


مع تزايد المخاوف ستغير هذه التكنولوجيا الطريقة التي نعمل بها ويؤدي إلى ارتفاع نسبة البطالة بسبب فقدان الوظائف نظرا لأن الذكاء الاصطناعي بات الأكثر شيوعاً في الشركات فقد يقلل من الوظائف المتاحة حيث يمكنه بسهولة التعامل مع الأتمتة المهام المتكررة التي كان يقوم بها العمال سابقاً.

بحسب بعض الخبراء من المتوقع أن تكون هناك تحولات في الوظائف التي باتت وشيكة بحلول سنة 2030، وتشير التقارير بأنه سيكون ما بين 75 مليون إلى 375 مليون عامل يعني حوالي نسبة 3% إلى 14% من القوى العاملة العالمية سيضطرون إلى تغيير وظائفهم وتعلم مهارات جديدة.

بالرغم من ذلك فإن تأثيره على الوظائف معقد ويعتمد على الكثير من العوامل مثل نوع الوظيفة ومستوى التعليم والمهارات المطلوبة ومعدل الاعتماد عليه.

والآن تفيد العديد من التقارير من المرجح أن تخلق العديد من الوظائف الجديدة في مجالات مثل علم data، والتعلم الآلي.

4. سلبيات الذكاء الاصطناعي - التكلفة العالية


ينطوي إنشاء الأجهزة وتطوير البرمجيات والتطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي تكاليف باهظة بالنظر إلى التعقيد الذي يدخل في بناء النظام.

فقد أنفقت شركة Apple نحو 200 مليون دولار من أجل الحصول على مساعدها الافتراضي SIRI بينما استحوذت أمازون على أليكسا مقابل 26 مليون دولار.

وبالحديث عن روبوت الذكاء الاصطناعي الذي أحدث ضجة كبيرة في الآونة الأخيرة شات جي بي تي فإن الشركة التي المطورة لهذا البرنامج OpenAi تنفق يوميا 100 ألف دولار على تكاليف تشغيله.

5. انعدام الأمن والخصوصية


من بين السلبيات الموجودة هو أنه يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي جمع كميات ضخمة من البيانات الشخصية التي يمكن استخدامها لتتبع الأفراد أو الوصول إلى المعلومات الحساسة من أجل استخدامها في الإعلانات المستهدفة.

كما يمكن استخدام سلبيات تقنية الذكاء الاصطناعي من أجل انتهاكات خصوصية الأشخاص من خلال جمع وتخزين وتحليل بياناتهم دون علمهم أو موافقتهم بهدف التجسس عليهم.

إذا تم اختراق نظام للذكاء الاصطناعي فقد تتم سرقة هذه data أو اختراقها وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى فقدان الخصوصية والأمان والتي يمكن أن يكون لها سلبيات خطيرة على الأفراد والمجتمع.

وتعتبر سرقة بيانات المستخدم من أكبر المخاطر و السلبيات التي يشكلها الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية.

6. انتشار الأخبار الكاذبة


من الأضرار المحتملة التي سيحدثها الذكاء الصناعي هو انتشار الحملات الدعائية على  أداة التواصل الاجتماعي من خلال استخدام تقنية التزييف العميق وهذا سيؤثر على آراء الجمهور والرأي العام كما سيشكل مصدر قلق للأفراد في المجتمع خصوصا أننا نقضي معظم أوقاتنا على منصات الوسائط الاجتماعية.

وهذه الأخبار الكاذبة التي يتم تزييفها بواسطة الذكاء الاصطناعي ستعطي انطباعات سلبية على مواقف الأفراد وسلوكهم.

مرحلة تطور الذكاء الاصطناعي


بعد ظهور مصطلح الذكاء الاصطناعي لأول في الخمسينيات بالتحديد في صيف عام 1956 على يد العالم جون مكارثي خلال مؤتمر أكاديمي في جامعة دارتمورث الذي جعل فيه الآلة تنافس الانسان.

ومنذ تلك الفترة تطور استخدام مجال الذكاء الاصطناعي خصوصاً مع ابتكار أدوات منافسة للبشر و يوجد على رأسها gpt الذي تمكن من جمع نحو مليون مستخدم في 5 أيام فقط

وذلك راجع تطوره المذهل من تحاوره مع المستخدمين والإجابة عن أسئلتهم إلى القيام بمهام معقدة مثل برمجة التطبيقات وتأليف الكتب.

وليس هذا فقط !

بل أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي يُشكل ثورة وخطراً كبيراً على محرك جوجل هذا الأمر دفعها إلى إطلاق "زر الإنذار" ما يجعلنا نتسائل هل سيبقى غوغل متربع عرش محركات البحث في السنوات المقبلة ؟

ولا يقتصر على هذا فقط، حيث انتقلت مواهب بشرية من إبداعتنا العميقة إلى الذكاء الاصطناعي لم نكن نتوقع أبدا أنه سيبدع في الرسم والتصميم والموسيقى.

وكل ما عليك هو وصف للروبوت الشيء الذي تود رسمه أو تصميمه ثم يتولى المهمة ويعطيك اقتراحات جد إبداعية.

دخل أيضًا العملاق الصيني مؤسس محرك بايدو "جاك ما" سباق من أجل تصميم الذكاء الاصطناعي الخاص به وفق تقرير نشرته "رويترز" أن شركته كشفت النقاب عن برنامج الدردشة الالي وتعتزم إدماج هذه التكنولوجيا في العديد من التطبيقات.


خاتمة

في هذا المقال جمعت لك بعض سلبيات الذكاء الاصطناعي وأثرها على الجنس البشري، بالرغم من هذه السلبيات لا تقلق فإن إيجابيات الذكاء الاصطناعي سوف تساعد على تقليل الأخطاء البشرية واتخاذ القرارات صائبة.. كل هذا تجده في الموضوع المذكور أعلاه.

اسمح لي أن أطلب منك نشر هذا المقال الذي يتناول معلومات مهمة حول الذكاء الاصطناعي  بين أوساط الشباب العربي وبين أصدقائك أيضاً، فأنت تساهم في دعمنا بهذه الطريقة ، وفي نفس الوقت تساهم في مساعدة غيرك.

"اعلم أننا نحرص دائماً على تحديث هذه المقالات باستمرار ربما إذا زرت موقعنا المرة القادمة ستجد معلومات أخرى جديدة".

المصدر: simplilearn.