تعريف الذكاء الاصطناعي (5 معلومات أساسية عنه 2024)

ما هي الجوانب التي يتم التركيز عليها في تعريف الذكاء الاصطناعي ؟ العالم يشهد تقدماً سريعا وثورة التكنولوجيا وصلت إلى مرحلة أبعد فائقة التطور إنها مرحلة الذكاء الاصطناعي حيث بات للآلة عقل تفكر به وبدأت تزاحم البشر في أعمالهم.

على مر الزمن، كانت أنظمة الذكاء الاصطناعى حاضرة في الخيال العلمي فقط، فتارة شهد هذا المفهوم تطوراً وأصبح شائعاً بين الناس ما زاد من اهتمام الشركات لتطوير أنظمة تحاكي نمط تفكير العقل البشري.

ولكي تتعرف أكثر عن تعريف الذكاء الاصطناعي عليك أولا أن تعرف 5 معلومات أساسية عنه، تابع معنا.



تعريف الذكاء الاصطناعي


لا يوجد تعريف واحد مقبول عالميا للذكاء الاصطناعي، ومع ذلك تتفق معظم التعريفات على أن الذكاء الاصطناعي هو قدرة أجهزة الحاسوب أو الأجهزة الآلية على أداء المهام التي ترتبط عادةً ب ذكاء البشر مثل التعلم والتفكير.

بالرغم من ذلك إلا أن بعض الباحثين والعلماء أطلقوا تعريفات أخرى عن الذكاء الاصطناعي ولنتعرف عليها معاً:

1. يعتبر مفهوم الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية Artificial Intelligence) علم من علوم الكمبيوتر يهدف إلى تطوير الآلات المبرمجة من أجل أن تكون تمتلك قدرات على محاكاة عملية التفكير البشري وذلك عن طريق  أداء المهام وحل المشكلات.

2. يشير مجال الذَّكاء الاصطناعي إلى علوم البرمجيات الغرض منه تصميم آلات ذكية يمكنها تحقيق أشياء بطريقة  تشبه البشر بل تتعدى قدراته أيضاً.

3. تعرف جمعية النهوض بالذكاء الاصطناعي (AAAI) المشرفة تحت اسم "الجمعية الأمريكية للذكاء الاصطناعي" بأنه قدرة الآلة على التصرف والعملج بشكل مستقل.

4. موسوعة ستانفورد للفلسفة أعطت تعريف آخر عن مصطلح الذكاء الاصطناعي يعني "دراسة العوامل الذكية: أي جهاز لديه قدرة على إدراك بيئته ويتخذ إجراءات تزيد من فرصته في تحقيق أهدافه بنجاح".

5. المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) يقوم بـ تعريف الذكاء االصطناعي "قدرة أنظمة الحاسب على إظهار سلوك ذكي مكافئ لسلوك الناس أو لا يمكن تمييزه عنه."

لا شك أن الذكاء الاصطناعي سوف يحول عالمنا بسرعة حيث أدت الطفرات الملحوظة إلى ظهور ابتكارات بما في ذلك المركبات ذاتية القيادة وأجهزة إنترنت الأشياء المتصلة في منازلنا.

يستخدم الذكاء الاصطناعي في أشياء عدة:

  • أقمار ستارلنك المطور من طرف شركة (SpaceX).

  • قاعدة بيانات NoSQL هي آلية مخصصة للوصول إلى حجم كبير من Data لإدارتها ومراقبتها.

  • روبوت المحادثة التوليدي شات جي بي تي المطور من "أوبن إيه آي" (OpenAI) الأمريكية.

يمكن لهذه البرامج المدعومة ب تقنيات ذكاء الاصطناعي تحليل بيانات ووضعها في سياقها لتوفير المعلومات أو تشغيل الإجراءات تلقائيا دون تدخل بشري.

ويشمل الإمكانية على التعلم وتنظيم العلوم و تحليل Data والصور والفيديو، وقد ساهم هذا التطور في التعلم العميق وتعلم الآلي لأنظمة الذكاء الاصطناعي بدخول كل قطاع تقريباً في الصناعات التكنولوجية.

هذه التعاريف كلها واسعة وباستمرار تطور الذكاء الصناعي قد يستمر في ظهور تعريف آخر و مع ذلك من المرجح أن يظل تعريف الأساسي للذكاء الاصطناعي كما هو.

فما هو الذكاء ؟

الذكاء يشمل القدرة العقلية و المعرفية المرتبطة بالقدرة على التحليل و حل المشاكل والتخطيط والمنطق ووضع استنتاجات وليس ضرورياً أن يكون مرتبط بالنجاح الأكاديمي كما هو معروف عند البعض.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي ؟


تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي بالاعتماد على أدوات مختلفة وهي: 

التعلم الآلي، والتعلم العميق، والشبكات العصبية، والرؤية الحاسوبية،  والخوارزميات، ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) بغرض تحليل Data و التعرف على الأنماط أو القواعد التي تساعد النظام في اتخاذ القرارات أو للتنبؤ، كما يمكنه استخدام التغذية الراجعة لتحسين أدائه مع مرور الوقت.

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في كثير من المجالات والصناعات كالرعاية الصحية، والتعليم، والمالية، والترفيه، و النقل.

أفلام وروايات تناولت مفهوم الذكاء الاصطناعي


منذ بداية هذه التقنية حتى هذه اللحظة لم تتوقف الأفلام والروايات التي تتناول الذكاء اصطناعي. 

تستكشف بعض هذه الأعمال الآثار الأخلاقية والاجتماعية والفلسفية لخلق الكائنات الاصطناعية والتفاعل معها، بينما يصور البعض الآخر الصراعات المحتملة أو التعاون بين البشر والروبوت.

وكانت هناك العديد من الروايات والأفلام ومن بينها:

1. فيلم I, Robot: فيلم للذكاء الاصطناعي تم إصداره عام 2004 مستوحى من قصص قصيرة كتبها إسحاق أسيموف والتي روجت لقوانين الروبوتات الثلاثة، وهي القواعد التي تحكم سلوكات الروبوتات.

يتتبع الفيلم محققًا يحقق في قضية تتعلق بانتهاك إنسان آلي للقوانين. 

2. Sea of Rust: رواية لروبرت كارجيل، تدور أحداثها حول ما بعد نهاية العالم حيث انقرض البشر منذ 15 عاما والروبوتات هي الناجية الوحيدة.

تتبع الرواية آلة روبوتية اسمها بريتل الذي ينقب عن قطع غيار ويحاول تجنب عقل خلية يريد امتصاص جميع الروبوتات.

3. Blade Runner: فيلم مقتبس من رواية من طرف Philip K. Dick الذي تدور أحداثه في مستقبل مظلم حيث يتم استخدام النسخ المتماثلة المعدلة وراثيا كعبيد ويتم مطاردتها بواسطة وكلاء خاصين يطلق عليهم  بليد رانرز.

4. The Hitchhiker's Guide to the Galaxy: فيلم مستوحى من رواية لدوغلاس آدمز وهي وهي مغامرة خيال علمي كوميدية تتبع مغامرات إنسان وأصدقائه الفضائيين الذين يسافرون عبر المجرة بعد تدمير الأرض.

يضم الفيلم عدة شخصيات مثل: مارفن الروبوت المتشائم الذي يعاني من الاكتئاب ولديه عقل بحجم كوكب،

ما هي مصطلحات الذكاء الاصطناعي ؟


من بين المصطلحات أو العبارات التي تستخدم لشرح ووصف مفاهيم الذكاء الاصطناعي:

  • الإحصائيات - Statistics.


  • الأنظمة الرمزية - Symbolic systems.



  • التعلم الخاضع للإشراف - Supervised learning.

  • التعلم الغير الخاضع للإشراف - Unsupervised learning.

  • التعلم شبه الخاضع للإشراف - clustering.

  • التعلم المعزز - Reinforcement learning.

  • البرمجة الاحتمالية - Probabilistic Programming.

  • إنترنت الأشياء - Internet of Things.

  • تهجين الإنسان والآلة - Human-machine hybridization.

  • تحميل العقل - Mind uploading.

  • الواقع الافتراضي - Virtual Reality.

  • خوارزمية - Algorithm.

  • الشبكة العصبونية - Simulated Neural Network.


أنواع الذكاء الاصطناعي


فيما يلي بعض الأنواع المختلفة للذكاء الاصطناعي:

يشير تعريف الذكاء الاصطناعي الضيق: إلى مجموعة من تطبيقات والتقنيات مصممة لأداء المهام معينة فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الذكاء الاصطناعى الضيق للعب الشطرنج أو ترجمة اللغات.

يعرف الذكاء الاصطناعي العام: أنه نوع من انظمة AI قادرة على أداء أي مهمة فكرية بنجاح يمكن للإنسان القيام بها.
 ولمعرفة المزيد عنها انقر هنا.


خلاصة

في النهاية، هذا التطور المتسارع في الذكاء الاصطناعي أصبح أداة جديدة لتسهيل العمل وتعويض النقص في كوادر الجنس البشري، لكن هذا التسارع المتزايد بدأ يدق ناقوس الخطر وهناك احتمالية من فقدان السيطرة عليه.

حيث أثار رُعب قادة تكنولوجيا الكبار أزيد من 1000 خبير من بينهم ايلون ماسك الذي وقع على عريضة يطالب فيها بتعليق بتطوير برامج AI نظرا لمخاطره على المجتمعات البشرية.

فما هي هذه المخاطر المحتملة التي قد يُشكلها الذكاء الاصطناعي على المجتمع والبشرية ؟