فوائد الذكاء الاصطناعي: (أهمية 7 فوائد ستحسن حياتك 2024)

مع التقدم التكنولوجي المذهل الذي يشهده العالم حالياً وزيادة الاعتماد على فوائد الذكاء الاصطناعي التي أدت بالفعل إلى تغيير العديد من جوانب الحياة وإمكاناته للابتكار والنمو لا حدود لها تقريبًا.

هل تعلم أننا نستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بطريقة أو بأخرى ؟ من اللحظة التي تستيقظ فيها للتحقق من هاتفك الذكي إلى مشاهدة فيلم على Netflix هذا يعني أن الذكاء الاصطناعي شق طريقه بسرعة إلى أيامنا العادية.

وبحسب دراسة أجرتها Statista من المقرر أن يصل نمو الأسواق العالمية للذكاء الصنعي بنسبة تبلغ 54% كل سنة. ولكن ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي ؟ وهل سيفيد الإنسان في المستقبل ؟

هذا ما سنناقشه في هذا المقال، أنت متحمس لبدء القراءة أجل ؟

احضر فنجان قهوة أو شاي، ثم هيا بنا نبدأ في موضوعنا.


تعريف الذكاء الاصطناعي


الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية يعني Artificial Intelligence) هو الذكاء الذي تبديه برامج الحاسوب للتعلم والتفكير وفهم كيفية التصرف من تلقاء نفسها من خلال محاكاة الآلة لعقل الانسان تجعلهم يفعلون أشياء يفعلها البشر عادة.

بعبارات أبسط، يشير الذكاء الاصطناعي إلى قدرة الأجهزة الحاسوبية على العمل بشكل مشابه للذكاء البشري مثل: عملية صنع القرار وأداء المهمات التي يؤديها الإنسان.

على اعتبار أنه يحسن طرق تفكيرنا والطريقة التي نستكشف بها آفاقا جديدة ويعزز قدرتنا على تخيل واستكشاف إمكانيات لم تكن متاحة من قبل.

أدوات الذكاء الاصطناعي ستوفر جهد أكبر للمنظمات من أجل أتمتة العمليات التجارية مما سيمكنها من خفض التكاليف التي تنعكس إيجابا على الأرباح.

هناك فوائد عديدة والتي تعتبر أساسية حول ذكاء اصطناعي وهذا ما سنتناوله في الفقرات الموالية:


فوائد الذكاء الاصطناعي


  • حل المشاكل المعقدة.

  • البرامج التعليمية.

  • تحسين الأتمتة.

  • الاقتصاد العالمي.

  • العمل 24 ساعة طوال الأسبوع.

  • تطور المجال الطبي.

  • الأمن السيبراني.

                         للذكاء الاصطناعي أهمية كبيرة في حياتنا يمكن تلخيصها فيما يلي:

                        1. حل المشاكل التي تعتبر معقدة


                        لقد ساعدت فوائد الذكاء الاصطناعي جميع الشركات في إدارة الأعمال حيث تركز على تطوير نماذج تقنيات من أجل تحقيق تقدم كبير في الاستثمارات التكنولوجية، وذلك بفضل نماذج التعلم الآلي والعميق التي تساعد على حل بعض المشاكل الأكثر تعقيداً بكفاءة عالية.

                        أبرز مثال على ذلك بعض قطاعات الأعمال التي تتجه حالياً لاستخدام الذكاء الاصطناعي للقيام بأشياء فعلى سبيل المثال اكتشاف الاحتيال أو إنشاء تفاعلات مخصصة مع العملاء. في كثير من الحالات يمكن للعملاء حل مشكلاتهم دون الحاجة إلى تدخل بشري !

                        كما أن الذكاء الاصطناعي يساعد في التعرف على الأنماط وتحديد العلاقات داخل مجموعة من البيانات الكبيرة والمعقدة، فهي مفيدة في مجالات مختلفة مثل: التعرف على الصور والكلام ومعالجة اللغة الطبيعية.

                        2. فوائد الذكاء الاصطناعي - البرامج التعليمية


                        يتعلم الجميع بطريقتهم المفضلة وبالسرعة التي تناسبهم، ولكن المدارس التعليمية حالياً  غير قادرة على تلبية الاحتياجات الخاصة للجميع حتى يتمكن الطلاب بالتعلم بأفضل طريقة لهم.

                        لكن، بفضل فوائد الذكاء الاصطناعي أصبح يوفر لك ذلك، حيث يمكنه مساعدتك في تحديد الأساليب التعليمية للطالب وإعداد مناهج مخصصة أو خطط دروس ناجحة.

                        توفر الكثير من المنصات المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي الآن تحليل بيانات الطالب والتكيف مع أسلوب التعليم الفردي لكل طالب وتفضيلاته وسرعته، بل أكثر من ذلك سوف يحظى الطلبة بالعديد من الملاحظات والتوجيهات والدعم في الوقت الفعلي.

                        كما أنه يمكن مراقبة تطور المستوى التعليمي للطلاب وتحديد المجالات التي تتطلب المساعدة ومن بينها منصة Smart Sparrow.

                        وستتيح هذه التقنية للمعلمين استخدام نظام التعرف على الوجه من أجل القيام بتحليل وجوه جمبع الطلبة ليرى المعلم ما إذا كان أي طالب يشعر بالملل والإحباط خلال الفصل الدراسي أم لا وذلك من أجل تحسين محتوى الفصول الدراسية والرفع من مستواها.

                        3. تحسين الأتمتة


                        واحدة من أهم فوائد للذكاء الإصطناعى هي الأتمتة، ووفقا لشركة IBM فإن هذا المصطلح يشير إلى استخدام البرامج أو أنظمة ذكية في مختلف القطاعات لتحقيق النتائج بأقل قدر من المدخلات.

                        حيث تحظى بتأثير كبير على مختلف الصناعات مثل: النقل والاتصالات كما أنها تساهم في تطور صناعات الخدمات ومنتجات الكمبيوتر.

                        تزيل أتمتة المهام المتكررة والمملة التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى وقوع الانسان في الأخطاء أو تؤدي إلى الإصابة.

                        لكن في ظل وجود الذكاء الاصطناعي من المتوقع أن يغير التطبيقات العملية بفضل تقنيات ai  التي ستقلل من العبء البشري في القيام بالخدمات مثل التصنيع والتعليب.

                        يمكن أن يسبب استخدام الروبوتات إلى زيادة الإنتاجية وارتفاع معدلاتها بفضل ارتفاع الكفاءة، كما يتم تنفيذ الأعمال بشكل أسرع وأكثر أماناً مما يؤدي إلى تحرير الموارد البشرية للتركيز على أعمال اكثر تعقيداً وإبداعاً.

                        أحد الأمثلة الرائعة على ذلك هو روبوت Erica المساعد الافتراضي الذي أنشأه البنك الأمريكي. تستخدم إيريكا تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي لتلبية متطلبات الخدمة لعملاء البنك.

                        بحيث يسهل هذا الروبوت على الإنسان دفع الفواتير، وإنشاء تحديثات لتقارير الائتمان، ويساعد العميل على إجراء المعاملات الأساسية إضافة إلى أداء مهام أخرى.

                        وفي الآونة الأخيرة تم تعزيز قدراتها وتنويعها للمساعدة في اتخاذ قرارات مالية اكثر ذكاءاً.

                        4. الاقتصاد العالمي


                        بالرغم من أن بعض شرائح المجتمع تعتبر أن الذكاء الاصطناعي سيشكل تهديداً للأمن الشخصي والخصوصية ولإنسان بشكل عام.

                        ومع ذلك، من المتوقع أن يساهم الذكاء الاصطناعي في أزيد من 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي وفق تقرير حديث نشرته شركة برايس ووترهاوس كوبرز .

                        فإن التقدم التدريجي في الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 14٪ بحلول سنة 2030 ليصل إلى 15.7 تريليون دولار.

                        ومن المتوقع أيضاً أن تأتي أهم التطبيقات لهاته التقنية من الولايات المتحدة والصين واللذان سيشكلان معاً تأثيراً اقتصادياً عالمياً بنسبة 70٪ تقريباً.

                        ووفقا لنفس التقرير سيشهد استخدامات أخرى في مجالات مثل: روبوتات والمجالات الطبية، كما أنه سيكون هناك حوالي 6.6 تريليون دولار من النمو المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي من المكاسب من الإنتاجية.

                        سيكون لروبوتات الدردشة الآلية وأدوات الذكاء الاصطناعي أهمية فائقة لأنهما سيعتبران من المساهمين الرئيسيين في السنوات القادمة.

                        هذا يعني أنه لن يساهم في زيادة الإنتاج وتعزيز الاقتصاد فحسب، بل سيقوم الذكاء الاصطناعي بتنويع مصادر الدخل وتحسين فرص الأعمال.

                        5. تطور مجال الرعاية الصحية


                        من بين الفوائد المهمة أن تقنية الذكاء الاصطناعي لديها القدرة على إحداث ثورة في رعاية الصحة من خلال معالجة وتحليل البيانات أسرع بكثير من أي إنسان.

                        بما في ذلك الدراسات السريرية والسجلات الطبية والمعلومات الجينية التي يمكنها مساعدة المهنيين الطبيين في التوصل إلى التشخيص.

                        باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي في مجال الطب يمكن لهذه التقنيات تحديد الأنماط وإعطاء رؤى آلية بهدف مساعدة التطبيقات الشائعة مثل: المراقبة الصحية وإدارة السجلات الطبية، والكشف المبكر عن الأمراض، وتصميم العلاج وحتى الاستشارات الرقمية.

                        6. الامن السبيراني


                        من فوائد الذكاء الاصطناعي امتلاك القدرة على تقليل وقت الاستجابة  من خلال اكتشاف التهديدات المحتملة في أسرع فترة ممكنة لتنبيه المتخصصين.

                        كما يمكن استخدامه لتحليل كميات كبيرة من البيانات للتنبؤ بالتهديدات المستقبلية والتصدي لها، وهذا يعتبر مفيداً في تحديد أي نشاط ضار قد لا يكون واضح للمحللين البشريين.

                        بالإضافة إلى ذلك يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بإنشاء التقارير والتنبيهات وتوفير معلومات قيمة للمساعدة في اتخاذ قرارات واضحة.

                        7. الحياة اليومية


                        تعمل العديد من التأثيرات اليومية للذكاء الاصطناعي على تغيير الطريقة التي تبدو بها حياتنا اليومية، فمثلاً لنتفرض أنه إذا سافر شخص ما من خمسينيات القرن العشرين عبر الزمن ووصل في عام 2023 سوف يتعجب من الطريقة التي نستخدم بها هواتفنا الذكية للتنقل في جميع أنحاء المدينة.

                        وكيف يستجيب المساعدون الرقميون الافتراضيون مثل Alexa و Google Assistant لاستفساراتنا وسيكونون في حيرة من إدماننا على قنوات التواصل الاجتماعي مثل: انستقرام، فيسبوك.

                        وكذلك Facebook AI التي تكشف عن وجود أي اختراقات لصور المستخدم أصبح كل ما هو طبيعي في حياتنا الآن مدعوم بالذكاء الاصطناعي حتى في مجال السيارات أيضاً.

                        8. العمل 24 ساعة خلال أيام الأسبوع


                        عكس الإنسان يمكن لروبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين الذين يعملون بنظام الذكاء الاصطناعي توفير دعم عملاء على مدار الساعة والتعامل مع استفسارات العملاء وتقديم ردود فورية دون تعب أو أخذ فترات راحة.

                        9. اتخاذ قرارات ذكية


                        يستطيع الذكاء الاصطناعي تحليل كميات كبيرة من البيانات وتقديم تنبؤات وتوصيات بناءً على خوارزميات معقدة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في العثور على أفضل الكلمات الرئيسية لاستعلام البحث الخاص بك، أو اقتراح المنتجات التي قد تعجبك بناءً على مشترياتك السابقة.

                        10. التخصيص


                        يمكن الذكاء الاصطناعي تحليل سلوك المستخدم وتفضيلاته واهتماماته من خلال تقديم توصيات أو منتجات أو خدمات مخصصة ومحتوى مخصص واستراتيجيات تسويق مخصصة. يمكن أن يعزز هذا التخصيص رضا المستخدم ومشاركته وتجربة العملاء بشكل عام.

                        كيف تعزز فوائد الذكاء الاصطناعي الكفاءة في أداء المهام الروتينية ؟


                        تلعب فوائد الذكاء الاصطناعي دوراً حاسماً في تعزيز الكفاءة في أداء المهام الروتينية من خلال عدة آليات:

                        • توفير الوقت: تقلل الأتمتة من الوقت اللازم لإكمال المهام وهذا سيؤدي إلى زيادة الكفاءة في تنفيذ المهام.

                        • معالجة البيانات: يمكن للأنظمة الذكاء الاصطناعي معالجة كميات هائلة من البيانات بسرعة ودقة مما يتيح تحليل البيانات واتخاذ القرارات بكفاءة.

                        • التعرف على الأنماط: تتفوق خوارزميات الذكاء الاصطناعي في التعرف على الأنماط داخل البيانات للمساعدة على تحديد الاتجاهات والرؤى ذات الصلة بالمهام الروتينية.

                        • التنبؤ: يستخدم الذكاء الاصطناعي البيانات التاريخية للتنبؤ بالاتجاهات والنتائج المستقبلية لتمكين المنظمات من معالجة المشكلات بشكل استباقي والتخطيط.

                        • الدقة: تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي بدقة عالية من أجل تقليل من الأخطاء المرتبطة بالمهام الروتينية التي قد تنشأ عن التعب البشري أو الإشراف.

                        • الاتساق: الذكاء الاصطناعي يضمن الأداء المتسق للتقليل من التباين ويعزز موثوقية العمليات الروتينية.

                        • تحديد أولويات المهام: يساعد الذكاء الاصطناعي في تحديد أولويات المهام بناء على الإلحاح والأهمية ويضمن توافق الأنشطة الروتينية مع الأهداف التنظيمية.

                        • تخصيص الموارد: يتم تسهيل التخصيص الفعال للموارد مثل: الوقت والقوى العاملة من خلال الذكاء الاصطناعي وتحسين سير العمل العام.

                        • التكاليف التشغيلية: تساهم مكاسب الأتمتة والكفاءة التي تحققت من خلال الذكاء الاصطناعي في توفير التكاليف من خلال تقليل الحاجة إلى العمالة البشرية المكثفة.

                        • استخدام الموارد: الذكاء الاصطناعي يحسن استخدام الموارد ويقلل من النفايات ويزيد من الإنتاج.

                        • تجارب مخصصة: يتيح الذكاء الاصطناعي تخصيص المنتجات أو الخدمات أو واجهات المستخدم مما يوفر تجارب مخصصة للأفراد بناء على تفضيلاتهم وسلوكياتهم.

                        • تفاعل العملاء: يمكن للأنظمة الآلية تخصيص تفاعلات العملاء وتعزيز التجربة الشاملة والرضا.

                        • التركيز الاستراتيجي: يمكن أن تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي في تحديد المهام وتحديد أولوياتها للسماح للعاملين البشريين بالتركيز على جوانب أكثر استراتيجية وتعقيدا لأدوارهم.

                        • النشر الفعال للموارد: يضمن تفويض المهام استنادا إلى رؤى الذكاء الاصطناعي نشر الموارد حيث تشتد الحاجة إليها.


                        خاتمة

                        في نهاية مقالنا دعني أخبرك أن فوائد AI لا تقتصر فقط على ما ذكرته في مقال اليوم بل هناك أشياء كثيرة يجب قولها لأن مستقبل هذه التكنولوجيا الحديثة مزدهر ويمتلك إمكانيات عالية، لكن من المهم مراعاة المخاطر التي ستشكلها.

                        إلى هنا تكون قد تعرفت على فوائد الذكاء الاصطناعي مع ذكر أهمية كل واحد  ولا تنسى في التحديث القادم للمقال إن شاء الله سأقوم بإضافة معلومات أخرى قيِمة، كن على القرص.

                        اسمح لي أن أطلب منك شيئاً واحداً، قم بمشاركة هذا المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة.


                        المصادر:

                        1. knowledgehut

                        2. koenig-solutions

                        3. hackr.io